السعودية ومصر تعلقان استيراد اللحوم البرازيلية لأسباب صحية‎

السعودية ومصر تعلقان استيراد اللحوم البرازيلية لأسباب صحية‎
NORTH MIAMI BEACH, FL - JANUARY 13: Robert Laurenzo prepares cuts of beef at Laurenzo's Italian Center on January 13, 2014 in North Miami Beach, Florida. Although the store has been able keep costs down, across the rest of country the price of U.S. beef at wholesale has set new record highs,, with tight supplies affected by the recent harsh weather that reduced the number of cattle coming to market in parts of the country. (Photo by Joe Raedle/Getty Images)

المصدر: وكالات

أوقفت السعودية ومصر رسميًا، استيراد اللحوم من البرازيل لأسباب صحية، بعد أن بدأت الشرطة الاتحادية البرازيلية التحقيق في 21 مسلخًا للاشتباه بوجود مخالفات فيها من أصل 4800 منشأة.

وأعلنت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، أمس الأربعاء، وقف استيراد لحوم الأبقار والدواجن ومنتجاتهما من أربع منشآت برازيلية.

وأوضحت الهيئة في بيان، أنها اتخذت هذا الإجراء حرصًا على سلامة المواطنين والمقيمين، لضمان عدم دخول إرساليات اللحوم ومنتجاتها المخالفة للوائح الفنية، والمواصفات القياسية الخليجية المعتمدة.

وأشارت إلى أنها تواصلت مع الجهات ذات العلاقة، لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيال سحب منتجات تلك المنشآت من الأسواق المحلية، وإيقاف الاستيراد منها.

وعقد الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء هشام بن سعد الجضعي، اجتماعًا مع سفير البرازيل لدى المملكة ”فلافيو ماريغ“، ومستشار السفارة ”ألبرتو لويز بنتو“، خلال وقت سابق أمس، للتباحث حول مستجدات التحقيق.

من جهتها، أوقفت وزارة الزراعة المصرية أمس، استيراد اللحوم البرازيلية لحين التأكد من سلامتها بعد انتشار فسادها مؤخرًا.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة حامد عبد الدايم، إن قرار وقف منح موافقات استيراد من المنشأ البرازيلي ”احترازي“، لحين التأكد من سلامة اللحوم المصدرة للسوق المصرية، وانتهاء التحقيقات التي تجريها السلطات هناك مع عدد من الشركات الموردة.

وتحقق الشرطة الاتحادية البرازيلية في 21 مسلخًا، للاشتباه بوجود مخالفات فيها من أصل 4800 منشأة من هذا النوع تعمل في البلاد.

وأعلنت الحكومة البرازيلية عن تعليق تراخيص التصدير لمصانع اللحوم التي يشملها التحقيق.

وقالت الغرفة التجارية العربية البرازيلية، اليوم الخميس، إن قيمة صادرات البلاد من اللحوم ومنتجاتها إلى العالم العربي، بلغت 574 مليون دولار في أول شهرين من 2017، من أصل 1.8 مليار دولار قيمة الصادرات إلى المنطقة خلال نفس الفترة.

وتعد مصر والسعودية والإمارات من أكبر 10 مستوردين للحوم الأبقار البرازيلية في 2016، بنحو 164.9 ألف طن، و28.7 ألف طن، و18.9 ألف طن على التوالي.

وتأتي الإمارات وسلطنة عمان والكويت بين أكبر 10 مستوردين للدجاج البرازيلي في 2015، بنحو 303.2 ألف طن، و147.1 ألف طن، و120.6 ألف طن على التوالي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة