حمدان بن راشد يصدر تعميمًا بشأن إعداد مشروع الميزانية العامة للاتحاد

حمدان بن راشد يصدر تعميمًا بشأن إعداد مشروع الميزانية العامة للاتحاد

المصدر: دبي - إرم نيوز

أصدر الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية التعميم المالي رقم ”1 “ لسنة 2017 بشأن إعداد مشروع الميزانية العامة للاتحاد للسنة المالية 2018 .

ووفق وكالة أنباء الإمارات ”وام“، جاء التعميم بمناسبة البدء في إعداد مشروع الميزانية العامة للاتحاد للسنة المالية 2018 والتي تمثل السنة الثانية ضمن الخطة الخمسية للسنوات 2017 – 2021.

وتم إعداد مشروع الميزانية للسنوات الخمس 2017 – 2021 للوزارات والجهات الاتحادية المستقلة انسجاما مع رؤية الإمارات 2021 ووفقا لقرار مجلس الوزراء رقم ”168 /7و/6 “ لسنة 2015 والذي أقر على تمديد خطة إعداد الميزانية العامة للاتحاد من ثلاث سنوات الى خمس سنوات ابتداء من خطة ميزانية السنوات 2017 – 2019 لتصبح خطة ميزانية السنوات 2017- 2021 مع مراعاة التحديثات السنوية على الخطط.

الميزانية الصفرية..

وأكد الشيخ حمدان على ضرورة استخدام مبادئ نظام الميزانية الصفرية عند إعداد مشروع الميزانية العامة للاتحاد وكذلك العمل بالقواعد والضوابط الموضحة في نظام دليل الإجراءات المالية الموحد.

وتهدف وزارة المالية من تطبيق مبادئ الميزانية الصفرية الى إعادة احتساب تكلفة الأنشطة والبرامج التي تقوم بها الجهات الحكومية للوصول إلى التكلفة الحقيقية لتأدية الخدمات المطلوبة بدون إسراف وبطريقة تسمح بإجراء المقارنات الخاصة لتكلفة الخدمات المشابهة بين الجهات الحكومية المختلفة وكذلك بينها وبين الجهات الأخرى والقطاع الخاص.

وأوضح الشيخ حمدان، أن وزارة المالية قامت بتوفير كافة البيانات التي يمكن الاسترشاد بها عند إعداد مشاريع الميزانيات لكافة الجهات الاتحادية على الموقع الإلكتروني للوزارة.

وأشار الشيخ حمدان إلى أهم الأسس والتوجهات المالية لإعداد مشروع الميزانية لسنة 2018 والتي تتمثل فيما يلي:

1. اعداد ودراسة تقديرات الإيرادات والمصروفات بالجهات الحكومية بما يتفق مع أحكام القوانين والمراسيم والقرارات الصادرة حتى تاريخ إعداد تلك التقديرات.

2. ترشيد الإنفاق العام وضبط المصروفات دون التأثير على قدرة الجهات الحكومية على تنفيذ وتحقيق أهدافها وبرامجها بالكفاءة المطلوبة.

3. العمل على إعداد ميزانية تنموية تهدف إلى تشجيع الإنفاق الاستثماري ذي الطابع الإنتاجي.

4. إعداد مشروع الميزانية العامة للاتحاد وفقاً لأفضل الممارسات العالمية.

5. استخدام أحدث النظم الإلكترونية لإعداد مشروع الميزانية.

ونوه الشيخ حمدان إلى النتائج ”المشرفة“ التي حققتها دولة الامارات لتحتل المركز الأول في المنطقة العربية والمركز الـ 24 عالميا في مؤشر الشفافية لعام 2016 وذلك من بين 176 دولة في العالم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com