تعرف على البلد الذي يمتلك فيه 4 أشخاص ثروة تعادل أملاك 100 مليون شخص

تعرف على البلد الذي يمتلك فيه 4 أشخاص ثروة تعادل أملاك 100 مليون شخص

المصدر: جاكرتا - إرم نيوز

أصدرت منظمة ”أوكسفام“ الدولية، اليوم الخميس تقريرا، كشف أن 4 رجال أعمال في إندونيسيا يمتلكون ثروة تفوق ما يمتلكه 100 مليون شخص من مواطنيهم.

وقال التقرير إن إندونيسيا التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 250 مليون نسمة، تحتل المركز السادس بين قائمة أكثر دول العالم تفاوتاً في الدخل؛ وحلت ثانيا على المستوى الآسيوي بعد تايلاند.

وعزت المنظمة التفاوت الطبقي في البلاد إلى ”أصولية السوق“ التي قال إنها سمحت للشخصيات الأكثر ثراء بالاستيلاء على المكاسب خلال عقدين من النمو الاقتصادي القوي، إضافة للتركيز بشكل كبير على امتلاك الأراضي، وعدم المساواة بين الجنسين.

وأشار تقرير أوكسفام إلى أن عوائد الاستثمار على ثروة واحد فقط من الأغنياء الأربعة، تستطيع أن تقضي على الفقر المدقع في البلاد، خلال سنة واحدة.

وذكر التقرير -أيضاً- أن نسبة الفقراء الذين يعيشون على دخل 1.90 دولار يوميا، انخفضت بشكل حاد منذ عام 2000، لكن مازال هناك 93 مليون إندونيسي يعيشون على دخل أقل من 3.10 دولار في اليوم، وهو ما اعتبره البنك الدولي خط فقر معتدلا.

ولفت تقرير المنظمة الدولية إلى أن عدم الاستقرار الاجتماعي في أندونيسيا، قابل للازدياد مالم تعالج الحكومة الفجوة الواسعة بين طبقتي الأغنياء والفقراء.

وفي هذا الصدد قال الرئيس الإندونيسي،جوكو ويدودو، إن الحد من التفاوت وعدم المساواة يمثل أولوية قصوى بالنسبة لحكومته.

فيما حذرت منظمة أوكسفام من أن اتساع الفجوة بين الأغنياء والفقراء يمثل تهديداً خطيراً لرخاء إندونيسيا في المستقبل، إذ اعتبر التقرير أن نظام الضرائب في البلاد، فشل في أداء دوره اللازم فيما يتعلق بإعادة توزيع الثروات بشكل متكافئ بين المواطنين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com