اقتصاد

450 ألف طن منتوجات زراعية بيولوجية أنتجتها تونس العام 2016
تاريخ النشر: 10 فبراير 2017 15:03 GMT
تاريخ التحديث: 10 فبراير 2017 15:03 GMT

450 ألف طن منتوجات زراعية بيولوجية أنتجتها تونس العام 2016

الفلاحة البيولوجيّة هي طريقة إنتاج فلاحي دون استعمال أسمدة معدنيّة ولا مبيدات ودون تدخّل لتغيير النموّ الطبيعي للنباتات والحيوانات.

+A -A
المصدر: إرم نيوز - تونس

أعلنت وزارة الفلاحة التونسية، أن المزارعين المحليين أنتجوا 450 ألف طن من المنتوجات الزراعية البيولوجية العام الماضي (2016).

جاء ذلك في وثائق وزّعتها وزارة الفلاحة، اليوم الجمعة، على هامش عرض شريط وثائقي بعنوان ”تونس أرض المنتوجات الطبيعية“، بحضور وزير الفلاحة والموارد المائية، سمير بالطيب.

وأفادت الوثائق، أن الفلاحة البيولوجية تضم في تونس عشرين منظومة نباتية وغابية وحيوانية بـ 3300 متدخل، بين منتجين ومحوّلين ومصدرين.

والفلاحة البيولوجيّة هي طريقة إنتاج فلاحي دون استعمال أسمدة معدنيّة ولا مبيدات، ودون تدخّل لتغيير النموّ الطبيعي للنباتات والحيوانات.

وتقدر المساحة العامة للأراضي المصادق عليها بـ 232 ألف هكتار، وبلغت كمية الإنتاج السنة الماضية 450 ألف طن.

وبحسب وثيقة وزارة الفلاحة والموارد المائية، يعد زيت الزيتون أهم منتوج بيولوجي فلاحي تونسي، حيث أنتجت تونس 30 ألف طن تليه دقلة النور (تمور).

وقال الوزير بالطيب في تصريحات: ”نتجه لتدعيم الفلاحة البيولوجية لتوسيع المساحات ورفع الإنتاج، لأن مناخنا وتربتنا تسمح بذلك“.

وصدّرت تونس 50 ألف طن منتوجات بيولوجية إلى نحو ستين وجهة عبر العالم، ووفّرت 350 مليون دينار (نحو 134 مليون دولار) عائدات مالية خلال السنتين الماضيتين، بحسب أرقام وزارة الفلاحة.

من جانبها قالت المديرة العامة للفلاحة البيولوجية في وزارة الفلاحة سميرة معمر، إن الوزارة تسعى لبلوغ مليون هكتار مساحات بيولوجية، عبر تشجيع الفلاحين بتسهيلات ومنح.

وتابعت بالقول: “ تتكفل الدولة بـ 70 % من مصاريف تسجيل الأراضي بيولوجية، وتقدم 30% من مصاريف إقامة المشاريع الفلاحية البيولوجية للفلاحين“.

وتمسح الأراضي الفلاحية الإجمالية في تونس 16.4 مليون هكتار.

وبحسب وكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية (حكومية)، تسهم الفلاحة بنسبة 12% من الناتج الداخلي الخام، وتشغل ما يزيد عن 16% من الأيدي العاملة.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك