استطلاع خليجي يظهر تخوف المستثمرين من سياسات ترامب على الشرق الأوسط

استطلاع خليجي يظهر تخوف المستثمرين...

ينظر مستثمرون إلى أن إلغاء الرئيس الأمريكي لعدد من الاتفاقيات واتباعه سياسة الحمائية عبر فرض رسوم على السلع الأجنبية الوافدة للولايات المتحدة سيكون عاملاً مؤثراً على حركة التجارة مع منطقة الشرق الأوسط.

المصدر: وكالات

أظهر استطلاع للرأي أجرته شركة الماسة كابيتال (خاصة)، أن هناك تأثيراً على اقتصادات الشرق الأوسط، جراء توجهات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المحتملة تجاه دول المنطقة.

وأشارت نتائج الاستطلاع التي أعلن عنها اليوم الخميس، خلال منتدى المستثمرين السادس الذي عقدته الماسة كابيتال في دبي اليوم، إلى أن غالبية المشاركين من المستثمرين (وعددهم 250 مشاركا) بنسبة 44% يرون تأثيراً سلبياً عميقاً من سياسات الرئيس الأمريكي الجديد على اقتصاديات دول الشرق الأوسط.

ويرى نحو 30% من المشاركين في المنتدى أن سياسات ترامب سيكون لها تأثير إيجابي على الشرق الأوسط، فيما أكد الباقون ونسبتهم 26% أنها بلا تأثير يذكر على الأنشطة الاقتصادية في المنطقة.

وقال أكبر ناكفي، رئيس إدارة الأصول للماسة كابيتال في تصريحات لوكالة الأناضول للأنباء على هامش المنتدى، إن هناك حالة من التوجس لدى دول الشرق الأوسط من سياسات ترامب، لاسيما بعد قرار منع دخول مواطني سبع دول إسلامية منهم 6 دول عربية، وما إذا كانت هناك قرارات أخرى قد تضر باقتصادات المنطقة.

وأضاف ناكفي، أنه على الرغم من إعلان ترامب تركيزه على تحقيق مصلحة الولايات المتحدة، إلا أن أي توتر أو تصعيد في العلاقات التجارية مع دول مثل الصين وألمانيا سيقوض حجم التبادل العالمي، ويصل تأثيره السلبي إلى دول منطقة الشرق الأوسط.

وينظر مستثمرون إلى أن إلغاء الرئيس الأمريكي لعدد من الاتفاقيات، واتباعه سياسة الحمائية عبر فرض رسوم على السلع الأجنبية الوافدة للولايات المتحدة، سيكون عاملاً مؤثراً على حركة التجارة مع منطقة الشرق الأوسط.

ولفت الاستطلاع إلى أن 54.5% من المشمولين فيه، أبدوا استعدادهم لتوجيه استثماراتهم الجديدة نحو قطاع الرعاية الصحية فى منطقة الخليج و 30.3% نحو قطاع التعليم و9.1% في قطاع الأغذية والمطاعم و6.1% في قطاع اللوجستيات.

وانطلقت فعاليات المنتدى السنوي السادس للمستثمرين اليوم، وسط عروض تقديمية وحلقات نقاش لتسليط الضوء على المناخ الاقتصادي السائد في منطقة الشرط الأوسط وشمال أفريقيا.

والماسة كابيتال ومقرها دبي، تعتبر إحدى أكبر شركات لإدارة الأصول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وجنوب شرق آسيا، وتوفر عبر مركزها الرئيسي ومكتبيها المرخصين في كل من أبوظبي وسنغافورة فرصاً للمستثمرين على امتداد الأسواق النافذة في 13 بلداً ومنها الإمارات، والسعودية، وتركيا، والمغرب في منطقة الشرق الأوسط والفلبين وأندونيسيا في جنوب شرق آسيا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk[at]eremnews[dot]com