السودان: 20% فقط من مساحة البلاد مستغلة في التعدين – إرم نيوز‬‎

السودان: 20% فقط من مساحة البلاد مستغلة في التعدين

السودان: 20% فقط من مساحة البلاد مستغلة في التعدين

المصدر: الخرطوم – إرم نيوز

كشف مسؤول سوداني، اليوم السبت، أن المساحة المستغلة في التعدين لا تتعدى 20% من مساحة البلاد، البالغة نحو 1.8 مليون كيلومتر مربع.

وقال محمد أبو فاطمة، المدير العام للهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية (الذراع الفني لوزارة المعادن)، إن إنتاج بلاده من الذهب وصل لأكثر من 500 طن في الفترة من 2008 حتى الآن (2017) بقيمة 4 مليارات دولار.

جاء ذلك في تصريحات لـ“أبو فاطمة“، خلال ندوة صحفية على هامش معرض الخرطوم الاقتصادي الدولي الذي انطلق الإثنين الماضي، ويستمر حتى بعد غد الإثنين. وأضاف مدير الهيئة، أن احتياطات السودان المؤكدة من الذهب تبلغ 533 طنًا، في حين تبلغ الاحتياطات تحت التقييم ألفًا و117 طنًا.

ويعوّل السودان على قطاع المعادن، بعد فقدانه معظم إيراداته النفطية عقب انفصال الجنوب في 2011 وتحول 75% من آبار النفط إلى دولة جنوب السودان.

وأكد أبو فاطمة، أن ”وزارة المعادن استعدت جيدًا لمرحلة ما بعد رفع واشنطن العقوبات الاقتصادية عن السودان، بوضع إستراتيجية تتضمن عدة نقاط من أجل جذب الاستثمارات الأجنبية خلال الفترة المقبلة“.

من جهته، أوضح محمد عثمان، مدير إدارة سياسات بنك السودان المركزي، أن العقوبات الاقتصادية الأمريكية أثرت كثيرًا في قطاع التعدين.

وكشف خلال الندوة عن مخاطبة البنك المركزي السوداني لنظرائه في العالم، بعد قرار رفع العقوبات الاقتصادية، للبدء في التعامل المصرفي مع السودان.

وقبل نحو أسبوعين، أصدر الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، قرارًا برفع العقوبات الاقتصادية عن السودان، بعد 20 عامًا من فرضها، على أن يتم تنفيذ القرار في يوليو/تموز المقبل.

وكانت العقوبات تضمنت منع مصارف أوروبية من التعامل مع المصارف السودانية.

وفي السياق ذاته، أكد عبدالله الجاك، رئيس اتحاد الصاغة السوداني (مستقل) ضرورة إنشاء بورصة سودانية للذهب والمعادن.

وطالب بضرورة القضاء على عمليات تهريب الذهب إلى دول الجوار.

وبرر ارتفاع عمليات تهريب الذهب بالسياسات المتبعة من قبل البنك المركزي، دون تفاصيل.

غير أن البنك المركزي السوداني، يحتكر شراء الذهب من المعدنيين الأهليين الذين ينتجون أكثر من 80% منه، والذين ينتشرون في 18 ولاية بالسودان.

ويعيب منتجو المعادن على البنك المركزي، بأنه يشتري الذهب بالسعر الرسمي للدولار الذي يبلغ 6.7 جنيه سوداني، بينما يبلغ السعر في السوق الموازي نحو 19 جنيه.

وبلغ إنتاج الذهب في السودان العام الماضي 94.4 طن، غير أن المصدر منه لم يتعد 28.9 طن، بحسب تقارير محلية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com