المركزي الموريتاني: المصارف الإسلامية شهدت نموًا ملحوظًا في السنوات الماضية
المركزي الموريتاني: المصارف الإسلامية شهدت نموًا ملحوظًا في السنوات الماضيةالمركزي الموريتاني: المصارف الإسلامية شهدت نموًا ملحوظًا في السنوات الماضية

المركزي الموريتاني: المصارف الإسلامية شهدت نموًا ملحوظًا في السنوات الماضية

قال محافظ البنك المركزي الموريتاني عبد العزيز ولد الداهي، "إن الصيرفة الإسلامية في موريتانيا عرفت خلال السنوات الأخيرة نموًا ملحوظًا، تمثل في تزايد عدد المصارف والنوافذ المتخصصة في المعاملات الإسلامية".

وأضاف ولد الداهي، خلال ندوة عن فنيات العمل والهندسة المالية الإسلامية في العاصمة نواكشوط، "أن هذا النمو، سمح بزيادة النشاط في هذا المجال ليصل إلى ما يزيد على 22% من حجم الودائع والقروض ومجموع الأصول المصرفية في نهاية العام 2016، دون احتساب ما يعرف بعمليات النوافذ الإسلامية".

وأشار المحافظ، إلى الأثر الايجابي البارز للنمو المتسارع للمالية الإسلامية في بلاده على تحسن مستوى الشمول المالي، حيث انتقل معدل الصيرفة من 5% نهاية 2010 إلى أكثر من 14% نهاية عام 2016.

وبيّن أن البنك المركزي الموريتاني، و مساهمة منه في خلق بيئة قانونية وتنظيمية مساعدة، قام بمراجعة الأمر القانوني المتعلق بنظامه الأساسي وكذا الأمر القانوني المنظم لمؤسسات القرض، لاستحداث لجنة المطابقة مع ضوابط الشريعة وتحديد آليات عملها، إضافة إلى تحديد طبيعة المصارف الإسلامية ونوعية العمليات والمنتجات الإسلامية المرخص بتقديمها.

وأكد المحافظ  أن الجهود متواصلة لتطوير التشريعات والقواعد الخاصة بالمصارف الإسلامية وتعزيز الكادر البشري في هذا المجال.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com