سوق العمل التونسي بحاجة لـ 145 ألف وظيفة نوعية – إرم نيوز‬‎

سوق العمل التونسي بحاجة لـ 145 ألف وظيفة نوعية

سوق العمل التونسي بحاجة لـ 145 ألف وظيفة نوعية

المصدر: تونس - إرم نيوز

كشفت كاتبة الدولة التونسية للتشغيل (الموظف الثاني بعد الوزير في الوزارة)، ”السيدة الونيسي“ أن سوق العمل في بلادها بحاجة لـ 145 ألف وظيفة لسدّ المناصب النوعية الشاغرة.

وأوضحت المسؤولة التونسية، على هامش ندوة حول التشغيل نظمتها حركة النهضة الإسلامية في محافظة مدنين (جنوب)، أن عدد الوظائف المذكور مطلوب من القطاع الخاص.

وفاقت نسبة البطالة في تونس 15%، ويتجاوز عدد المتعطلين عن العمل 600 ألف فرد بينهم قرابة 200 ألف من أصحاب الشهادات، بحسب المسؤولة التونسية.

وتشهد تونس منذ سنوات، موجة احتجاجات عمالية، تطالب بـ“الحقوق والإنصاف المالي، وتوفير فرص عمل للمتعطلين الذين تتجاوز نسبتهم 15.5% من إجمالي القوى العاملة في البلاد“.

وقال الهادي التريكي مستشار وزير التشغيل: ”لا وجود لمفارقة بين عدد المتعطلين عن العمل في تونس وعدد الوظائف الشاغرة، باعتبار نوعية الوظائف المطلوبة، فالعديد من الشركات داخل السوق التونسي بحاجة ليد عاملة نوعية“.

وأضاف التريكي: ”قبل الثورة لم تكن هنالك معادلة واضحة بين عدد الخريجين الجامعيين وبين متطلبات سوق العمل، واليوم تسعى الوزارة إلى القيام باستراتيجية واضحة لإدماج الشباب في سوق العمل عبر سياسة التكوين (التأهيل) الجديدة“.

في سياق متصل، أعلنت السيدة الونيسي اعتماد استراتيجية جديدة في التشغيل ابتداءً من الشهر المقبل.

وأوضحت أن ”الاستراتيجية تهدف إلى التوجّه أكثر إلى قطاع التكوين المهني، وترتكز أساسًا على تمكين الشباب أصحاب المشاريع الريادية من النفاذ السهل إلى التمويل“.

وبحسب المسؤولة ذاتها، فإن الوزارة تسعى من خلال الاستراتيجية، إلى تقليص نسبة البطالة لتصل إلى 10% حتى عام 2019.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com