ارتفاع الجنيه السوداني أمام الدولار بعد قرار رفع العقوبات الأمريكية
ارتفاع الجنيه السوداني أمام الدولار بعد قرار رفع العقوبات الأمريكيةارتفاع الجنيه السوداني أمام الدولار بعد قرار رفع العقوبات الأمريكية

ارتفاع الجنيه السوداني أمام الدولار بعد قرار رفع العقوبات الأمريكية

تراجع سعر الدولار الأمريكي أمام الجنيه السوداني، اليوم السبت، بعد يوم من إعلان الولايات المتحدة إلغاء العقوبات على السودان، حيث سجل سعر شراء الدولار في السوق الموازي 18.50 جنيه سوداني، بعد أن كان 19.35 جنيه.

وبلغ سعر بيع الدولار 17.50 جنيه بعد أن كان 16.7 جنيه.

وقال متعاملون بالسوق الموازي وسط الخرطوم، إن قرار الإدارة الأمريكية أحدث ربكة كبيرة في حركة البيع وشراء النقد الأجنبي، مشيرين إلى عدم وجود سعر ثابت بالسوق، وأن السعر يتراوح بين 16 و18.50 جنيه وسط إحجام عن البيع والشراء.

وأثرت العقوبات الأمريكية على احتياطي السودان من النقد الأجنبي، لعدم وصول وانسياب أموال الصادرات السودانية عبر البنوك العالمية وضعف معدلات الاستثمار الأجنبي.

ولم تفلح جهود الحكومة السودانية في رفع قيمة الجنيه السوداني أمام الدولار لارتفاع معدلات الطلب عليه وسط محدودية العرض.

ومنعت العقوبات السودان من التعامل بالدولار الأمريكي؛ ما جعل السودان يتجه للتعامل بالعملات الأخرى في مقدمتها اليورو، واليوان الصيني.

وبدأت العلاقات بين  السودان  والولايات المتحدة الأمريكية تتحسن، العام الماضي؛ حيث رحبت الخارجية الأمريكية، في سبتمبر/أيلول الماضي، بـ"جهود السودان لزيادة التعاون في مجال مكافحة الإرهاب مع واشنطن".

وأدرجت الولايات المتحدة السودان في قائمة "الدول الراعية للإرهاب" في 1993، وتفرض عليه عقوبات اقتصادية قاسية منذ 1997.

وتم تشديد العقوبات بين عامي 2005 و2006، بسبب الحرب الأهلية التي اندلعت بإقليم دارفور غربي السودان عام 2003.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com