المستثمرون الكويتيون يضخون 544 مليون دولار في سوق دبي
المستثمرون الكويتيون يضخون 544 مليون دولار في سوق دبيالمستثمرون الكويتيون يضخون 544 مليون دولار في سوق دبي

المستثمرون الكويتيون يضخون 544 مليون دولار في سوق دبي

قال تقرير اقتصادي صادر عن دائرة الأراضي والأملاك في دبي، اليوم السبت، إن المستثمرين الكويتيين ضخوا في سوق دبي العقاري خلال العام الماضي، ملياري درهم إماراتي، أي نحو 544 مليون دولار أمريكي.

وأوضح التقرير، أن عدد المستثمرين الكويتيين في السوق العقاري بالإمارة بلغ 770 شخصًا، ليحتلوا بذلك المركز الثالث بعد السعوديين والقطريين في فئة المستثمرين الخليجيين الأكثر نشاطًا، مشيرًا إلى أن قيمة الاستثمارات الخليجية في الإمارة بلغت نحو 35 مليار درهم في الفترة ذاتها، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية.

وأشار إلى أن إجمالي قيمة الاستثمارات الجديدة، التي دخلت السوق تجاوزت مستوى 91 مليار درهم، تم ضخها من قبل 42 ألف مستثمر من مختلف أنحاء العالم، في حين بلغ إجمالي قيمة التصرفات العقارية 259 مليار درهم إماراتي.

وحول نشاط أكبر المستثمرين الأجانب، سجل المستثمرون الهنود تفوقًا واضحًا في حجم استثماراتهم وقيمتها، مقارنة بنظرائهم من الأجانب، بعد ضخ 6200 مستثمر هندي أكثر من 12 مليار درهم في السوق، تلاهم المستثمرون البريطانيون الذين وصلت استثماراتهم إلى نحو 8ر5 مليار درهم من قبل 3300 مستثمر بريطاني.

وأظهر التقرير نشاطًا ملحوظًا من المستثمرين القادمين من الصين وكندا وإيران وروسيا والولايات المتحدة وفرنسا، حيث بلغ إجمالي قيمة استثمارات هؤلاء 44 مليار درهم من قبل 22 ألف مستثمر خلال عام 2016.

وأوضح أن عدد جنسيات المستثمرين في قاعدة بيانات دائرة الأراضي والأملاك بلغ 136 جنسية، خلال الفترة المذكورة، مؤكدًا التأثير الايجابي الذي خلّفته استعدادات الإمارات لاستقبال معرض (اكسبو 2020) على السوق العقاري.

ولاحظ التقرير أن السوق شهد إطلاق مشاريع جديدة تجاوزت قيمتها 100 مليار درهم، إضافة إلى إنجاز مشاريع بنية تحتية عملاقة لتلبية الطلب المتصاعد في القطاع العقاري بمختلف أنواعه داخل الإمارة.

وحدد التقرير أعلى خمس مناطق من حيث المبيعات ليتبين أن منطقة الخليج التجاري كانت الأوفر حظًا من حيث العدد، بعد أن سجلت 3500 صفقة بلغت قيمتها 2ر6 مليار درهم، تلتها مناطق مرسى دبي وجبل علي 1، وبرج خليفة وورسان 1.

من جهة أخرى، أظهرت البيانات الصادرة عن دائرة الأراضي والأملاك في دبي، دخول 55 مطورًا عقاريًا جديدًا إلى السوق في عام 2016، كما تم تدشين 134 مشروعًا جديدًا إضافة إلى الانتهاء من إنجاز 62 مشروعًا.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com