إيران تتسلّم أول طائرة من إيرباص

إيران تتسلّم أول طائرة من إيرباص

المصدر: طهران - إرم نيوز

تسلمت شركة الخطوط الجوية الإيرانية، اليوم الأحد، أول طائرة من شركة إيرباص الأوروبية من طراز ”A321″، وفق ما ذكر فرهاد برورش، المدير التنفيذي لشركة الخطوط الجوية الإيرانية ”هما“.

وقال برورش في تصريحات للصحفيين، إن أول طائرة لشركة ”إيرباص“ من طراز ”A321“ تم تسليمها أمس، وستصل إلى طهران نهاية الأسبوع، منوهًا أن العاملين في الخطوط الجوية الإيرانية بمن فيهم الطيار ومساعده موجودون حاليًا في فرنسا لتنفيذ إجراءات استلام الطائرة ونقلها إلى إيران.

وأوضح المسؤول الإيراني، أن خبراء ”هما“ يقيمون منذ فترة في العاصمة الفرنسية باريس لتلقي دورات التدريب على أجهزة وآليات وأنظمة وصيانة طائرات الشركة، ومن المفترض إقامة مراسم خاصة مع وصول أول طائرة للشركة إلى إيران.

وبين فرهاد برورش، إن شركة (هما) قررت استخدام الطائرة في الرحلات الداخلية، مؤكداً أن ”استخدام هذه الطائرة في الرحلات الخارجية سيتم بحسب الحاجة“. ولفت إلى أن الطائرة أصبحت مقيدة على سجل الطائرات الإيراني مما يعني حيازة إيران لها لتصبح أول طائرة تتملكها من بين 200 طائرة غربية طلبت شراءها منذ رفع العقوبات عنها.

وطبقاً للعقد الذي أبرمته إيران مع ”إيرباص“،  فإنه يتعين على الشركة تسليم طهران 100 طائرة، وستكون A321 أول طائرة تصل إيران من هذه الصفقة، وستقوم خطوط ”هما“ بتشغيلها.

ومن جانبها، أكدت ”إيرباص“ أن اعتماد طهران أولى طائراتها الجديدة خطوة مهمة على طريق استعادة العلاقات التجارية بين الجانبين بموجب اتفاق رفع العقوبات الاقتصادية، بعد إبرام الاتفاق النووي في يوليو/ تموز 2015.

وقال متحدث باسم ايرباص ”الاعتماد الفني تم لكن ليس التسليم الرسمي.“

وطليت الطائرة طراز ايرباص،  بألوان شركة إيران للطيران ومن المتوقع تسليمها في وقت لاحق هذا الأسبوع.

وقال رضا جعفر زاده المتحدث باسم هيئة الطيران المدني الإيرانية ”تم التسجيل وينبغي أن يتم التسليم بنهاية الأسبوع.“

وطلبت شركة الطيران 100 طائرة ركاب من إيرباص و80 من منافستها الأمريكية بوينج بموجب الاتفاق النووي الذي قضي برفع معظم العقوبات الدولية المفروضة على إيران، مقابل تحجيم برنامجها النووي.

واتفقت بوينغ في العام الماضي على ترتيب لتأجير 29 طائرة أخرى.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com