العراق يكشف عن فوائد قروضه من صندوق النقد وأمريكا

العراق يكشف عن فوائد قروضه من صندوق النقد وأمريكا

المصدر: بغداد - إرم نيوز

كشف مظهر صالح مستشار رئيس الوزراء العراقي للشؤون الاقتصادية، اليوم السبت، عن حجم الفوائد التي سيدفعها العراق إلى صندوق النقد الدولي والولايات المتحدة الأمريكية بعد تسلم قروض المالية.

وأوضح صالح، في تصريح صحافي، أن مدة القروض ستكون 5 سنوات والفائدة ستكون نحو  1.5 % لقرض صندوق النقد الدولي، مبيناً أن العراق سيمنح فائدة تُقدّر بـ 2.25 % للقرض الأمريكي.

وأضاف أن القرض الأمريكي سيكون تريلون دينار، في حين سيكون قرض صندوق النقد الدولي 5.3 تريلون دينار.

وأكد مستشار رئيس الوزراء العراقي، أن ”المعايير الدولية لتلك القروض تعتبر القرض ميسرا رغم أن التصنيف الائتماني للعراق (ماينس) هو مستوى رفيع في التصنيف الائتماني العالمي، وبالتالي فإن الفائدة كانت أقل ما يمكن، حيث إن الدولة التي يكون تصنيفها الائتماني أقل من العراق ترفع نسب الفائدة على قروضها إلى أعلى من 5%.

يذكر أن العراق يواجه أزمة اقتصادية جراء انخفاض أسعار النفط في السوق العالمية، إلى جانب العمليات العسكرية التي يخوضها ضد تنظيم داعش، ما يتطلب إنفاق ملايين الدولارات عليها.

وكانت الحكومة العراقية وقّعت مع الولايات المتحدة الأمريكية في 5 كانون الثاني/ يناير الحالي على اتفاقية ضمان قرض بقيمة مليار دولار، في حين أوضحت سفارة واشنطن في بغداد أن ”توقيع الاتفاقية يمثل الخطوة الأولى التي تتيح للعراق فرصة أكبر للدخول إلى أسواق رؤوس الأموال الدولية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com