الاتحاد الأوروبي يتوصل إلى اتفاقية للتجارة الحرة مع كندا
الاتحاد الأوروبي يتوصل إلى اتفاقية للتجارة الحرة مع كنداالاتحاد الأوروبي يتوصل إلى اتفاقية للتجارة الحرة مع كندا

الاتحاد الأوروبي يتوصل إلى اتفاقية للتجارة الحرة مع كندا

الاتحاد الأوروبي يتوصل إلى اتفاقية للتجارة الحرة مع كندا

بروكسل ـ توصل الاتحاد الأوروبي وكندا الجمعة إلى اتفاقية للتجارة الحرة بمليارات الدولارات ستحقق تكاملا بين اثنين من أكبر الاقتصادات في العالم وتمهد الطريق لأوروبا لإبرام اتفاقية أكبر مع الولايات المتحدة.

وسوى رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر وجوزيه مانويل باروزو رئيس المفوضية الأوروبية المشكلات المتبقية في بروكسل لينجزا محادثات بدأت في مايو/ ايار 2009 لكنها تعثرت لشهور بسبب الحصص الخاصة بلحم الأبقار الكندي والجبن الأوروبي.

ويشكل الاتفاق وهو الأول للاتحاد مع أحد اعضاء مجموعة الدول الثماني الصناعية الكبرى انفراجة في أجندة بروكسل للتجارة الحرة التي لم تنجز منها حتى الآن سوى اتفاقات أصغر مع كوريا الجنوبية وسنغافورة.

ومن المتوقع أن يزيد الاتفاق حجم التجارة في السلع والخدمات بين الاتحاد الأوروبي وكندا بواقع الخمس إلى 25.7 مليار يورو (35 مليار دولار) سنويا وفقا لأحدث تقديرات للاتحاد.

وتناقش المفوضية اتفاقيات تجارية مع أكثر من 80 دولة نيابة عن الاتحاد الذي يضم 28 بلدا عقب انهيار محادثات الدوحة للتجارة العالمية.

ومن المتوقع أن يشكل الاتفاق مع كندا نموذجا لمحادثات الاتحاد الأوروبي مع الولايات المتحدة لأن كلا الاتفاقين يسعيان لما هو أبعد من خفض التعريفة وتقليص الحواجز أمام الأعمال عبر الأطلسي. وهناك أيضا نقاط خلافية مشابهة مثل الزراعة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com