ترامب يتعهد بخفض تكاليف طائرات الحكومة

ترامب يتعهد بخفض تكاليف طائرات الحكومة

المصدر: وكالات - إرم نيوز

تعهد الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، بخفض تكاليف الطائرات المباعة للحكومة بما فيها أسطول جديد خاص بالرئاسة، وكذلك المقاتلة إف-35.

جاء ذلك عقب اجتماع عقده ترامب أمس الأربعاء مع كبار مسؤولي شركتي ”بوينج“ و“لوكهيد مارتن“.

وقال ترامب للصحفيين عقب الاجتماع الذي حضره أيضًا مستشارون عسكريون: ”سنحاول خفض التكاليف.. وفي المقدمة إف-35. إنه برنامج باهظ الثمن جدًا جدًا“.

من جانب آخر، أعلن الفريق الانتقالي للرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، أمس الأربعاء، تشكيل مجلس استشاري تجاري جديد داخل البيت الأبيض، في الوقت الذي تعهد فيه ترامب أثناء الانتخابات بإلغاء أو إعادة التفاوض بشأن العديد من الاتفاقيات التجارية الدولية متعددة الأطراف.

وذكر المكتب الانتقالي للرئيس المنتخب إن ”المجلس التجاري الوطني في البيت الأبيض سيشبه الهياكل الموجودة في البيت الأبيض والتي تدير السياسيات والاستشارات المتعلقة بالأمن القومي الأمريكي والأمن الداخلي والاقتصاد، وسيتولى رئاسته الكاتب وأستاذ الاقتصاد بترو نافارو“.

يذكر أن نافارو شارك عام 2011 في تأليف كتاب ”الموت على يد الصين: مواجهة التنين – دعوة عالمية إلى التحرك“ وكان مرشحًا سابقًا للكونغرس عن الحزب الديمقراطي في ولاية كاليفورنيا. وأصبح مستشارًا اقتصاديًا في حملة ترامب الذي خاض انتخابات الرئاسة مرشحًا عن الحزب الجمهوري.

وذكر فريق ترامب الانتقالي أن المجلس التجاري سيقدم المشورة للرئيس حول استراتيجيات التفاوض التجاري والتنسيق بين المؤسسات الاتحادية، وسيقود برنامج الإنفاق الحكومي الأمريكي الذي قدمه ترامب أثناء الانتخابات تحت شعار ”اشتري أمريكا – وظف أمريكا“.

وبحسب بيان الفريق الانتقالي فإن إنشاء مجلس تجاري ”يظهر تصميم الرئيس المنتخب على جعل الصناعة الأمريكية عظيمة مرة أخرى، وتوفير فرصة العمل في وظيفة جيدة وبأجر جيد لكل أمريكي“.

وفي سياق متصل، أعلن الفريق الانتقالي أن الملياردير كارل أيكان سيقدم المشورة لترامب بشأن التخلص مما وصفه ذلك المستثمر الناشط ”باللوائح التنظيمية المبالغ فيها“ في قطاع الأعمال بالولايات المتحدة.

وقال إن ”أيكان سيكون مستشارا خاصا وليس موظفا اتحاديا ولن توكل إليه مهام محددة“. وقال مساعد بالفريق الانتقالي إن أيكان لن يتقاضى راتبا.

وقال أيكان في بيان الفريق الانتقالي إنه ”حان الوقت للتحرر من اللوائح التنظيمية المبالغ فيها والسماح لقطاع الأعمال بتوفير فرص عمل“.

وتشمل استثمارات أيكان الكبرى شركة ”أمريكان إنترناشونال جروب“ للتأمين و“سي.في.آر إنرجي“ لتكرير النفط.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com