بعد هبوط أسعاره.. توقعات بارتفاع  الإقبال على شراء الذهب في سلطنة عمان
بعد هبوط أسعاره.. توقعات بارتفاع الإقبال على شراء الذهب في سلطنة عمانبعد هبوط أسعاره.. توقعات بارتفاع الإقبال على شراء الذهب في سلطنة عمان

بعد هبوط أسعاره.. توقعات بارتفاع الإقبال على شراء الذهب في سلطنة عمان

من المتوقع أن يتدفق المستهلكون في سلطنة عمان إلى محلات الذهب لشرائه بعد انخفاض الأسعار إلى أدنى مستوىً لها خلال 10 شهور بسبب رفع الاحتياطي الفيدرالي في الولايات المتحدة لأسعار الفائدة.

وبيع الذهب يوم الجمعة مقابل 436.77 ريال عماني للأونصة، بينما بيع ذهب من 24 قيراطًا ومن 18 قيراطًا مقابل 14.04 و 10.53 ريال عماني على التوالي، عاكساً بذلك انخفاض الأسعار بنسبة تزيد عن 7% من أسعاره في الشهر الماضي، ويتوقع باعة الذهب زيادة المبيعات في نهاية العام.

وقال المدير العام لمتاجر لؤلؤ بحر عُمان، بي. أي. رياس، إنه " يتوقع استثمار المستهلكين في الذهب نظراً لانخفاض أسعاره".

وشهد المعدن الأصفر أعلى ارتفاع في الطلب عليه عام 2016، ويعتبر المستثمرون الذهب مصدراً آمناً للاستثمار عند موازنته بالأصول التي تحمل نسبة مخاطرة أكبر مثل الأسهم والسلع الأخرى، وكلا القطاعين تأثرسلباً بانخفاض أسعار النفط.

وأشار مدير التسويق في متاجر مالابار للذهب والمجوهرات نيكولاس نيتين إبراهيم أن " الذهب سيكون دوماً استثماراً مثالياً مقارنة بالخيارات الأخرى ويمكن إعادة بيعه بسهولة ، مضيفا أنه لا يشهد انخفاضاً في قيمته في الاقتصاد غير المستقر، وبالتالي نحن نتوقع زيادة في تدفق الزبائن بسبب انخفاض هذه الأسعار ".

وأردف قائلا " الذهب يعتبر أحد أفضل الطرق للاستثمار وبالتالي، سيشهد الربع الأول من العام 2017 عدة مناسبات أيضاً من شأنها زيادة أعداد المشترين للذهب".

إلى هذا، واجه بيع مواد الذهب سيناريو يشكل تحدياً في عُمان منذ عام 2014 وبالرغم من أن  الخبراء لم يتمكنوا من توقع الأسعار المستقبلية إلا أنهم واثقون بأنه سيكون استثماراً مثالياً للناس في عام 2017.

يقول إبراهيم " واجهنا سنة جيدة من حيث المبيعات في عام 2016 مقارنةً بعام 2015، وبالرغم من أننا لم نملك أي قدرة على السيطرة على الأسعار، إلا أننا نتوقع استمرار ارتفاع بيع المعدن الأصفر خلال العام القادم".

وانخفض سعر الأونصة نحو 3% بمقدار 34 دولارًا ليصبح سعرها 11380.8 دولار للأونصة يوم الخميس الماضي بعد إعلان نظام الاحتياطي الأمريكي رفع سعر الفائدة قبل جني 7 دولاراات يوم الجمعة ليصبح سعر الأونصة بنهاية الأسبوع 1137.5 دولار.

وقد انخفضت أسعار الذهب عالمياً بنسبة 15% خلال الأشهر الستة الماضية وأدى ارتفاع أسعار النفط متبوعاً بارتفاع بنسب الفائدة إلى ترسيخ توقعات قاتمة في سوق الذهب من حيث الأسعار، مما يجعله استثماراً مثالياً مع انخفاض أسعاره.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com