العبادي: داعش ألحق أضرارًا بالعراق بقيمة 35 مليار دولار

العبادي: داعش ألحق أضرارًا بالعراق بقيمة 35 مليار دولار

المصدر: بغداد - إرم نيوز

قال حيدر العبادي رئيس الوزراء العراقي، اليوم السبت، إن تنظيم ”داعش“ ألحق أضراراً مادية فادحة بالبلاد بلغت قيمتها 35 مليار دولار أمريكي.

وأوضح العبادي، في كلمة خلال احتفالية أقيمت في العاصمة بغداد بمناسبة تأسيس ”حزب الدعوة“، الذي ينتمي إليه، أن ”تنظيم داعش لجأ إلى تدمير حقول النفط وخلط المياه بالنفط، وحرق الكبريت في نينوى وتدمير الطبيعة“.

وأضاف أن ”التقديرات الأولية تشير إلى أن التنظيم ألحق خراباً في العراق بقيمة 35 مليار دولار، فضلاً عن أعمال الإرهاب والقتل الجماعي بحق المدنيين والأقليات“.

ويشكو العراق من أزمة مالية ناجمة عن انخفاض أسعار النفط وزيادة نفقات الحرب، وهو ما يضعه في مأزق حقيقي بشأن إعادة إعمار المناطق التي استعادها من ”داعش“، تمهيداً لعودة السكان النازحين.

وقال العبادي إن ”التسوية ستكون بداية جديدة لإنهاء الصراعات بعد مرحلة الانتهاء من داعش“، مضيفاً أن ”العمليات العسكرية تستمر في الموصل وفق الخطط، والتأخير يأتي لتجنب سقوط المدنيين“ الذين يبلغ عددهم أكثر من مليون شخص.

ويأتي طرح ملف التسوية بعد تحذيرات أطلقتها أطراف داخلية وخارجية من خطورة مرحلة ما بعد طرد تنظيم داعش من الموصل، مركز محافظة نينوى، بسبب غياب التوافق السياسي على قضايا أساسية تتعلق بالمدنية، ومنها طبيعة الإدارة في ظل التعددية السياسية والقومية والطائفية في المحافظة.

واجتاح التنظيم شمال وغرب البلاد صيف 2014، وسيطر على ثلث مساحة العراق قبل أن يتقلص نفوذه تدريجياً على مدى العامين الماضيين.

ومنذ انطلاق معركة الموصل في 17 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، جرى تحرير عشرات القرى والبلدات، كما تمكنت القوات العراقية منذ نحو ستة أسابيع من دخول الموصل والسيطرة على العديد من أحيائها الشمالية الشرقية، فيما نزح أكثر من 100 ألف مدني من مناطق سكنهم، منذ انطلاق المعركة، حسب إحصاءات رسمية.