"موديز" تمنح شركات في الشرق الأوسط نظرة "سلبية" في 2017
"موديز" تمنح شركات في الشرق الأوسط نظرة "سلبية" في 2017"موديز" تمنح شركات في الشرق الأوسط نظرة "سلبية" في 2017

"موديز" تمنح شركات في الشرق الأوسط نظرة "سلبية" في 2017

منحت وكالة موديز للتصنيف الائتماني الشركات في الشرق الأوسط لا سيما في الخليج، نظرة مستقبلية "سلبية" في العام القادم 2017.

وقالت الوكالة في تقرير لها "إن هذه النظرة تعكس توقعاتها نتيجة انخفاض معدلات النمو الاقتصادي، وضعف ثقة المستهلكين للشركات والمخاطر الجيوسياسية المتفاوتة، وتذبذب أسعار صرف العملات".

وتابع التقرير، إن تلك التحديات ستطال أيضًا شركات دول مجلس التعاون الخليجي، خاصة العاملة في مجالات النفط والغاز، وذلك بعد انخفاض أسعار النفط.

ورغم صعوده إلى حدود 54 دولارًا، ما تزال أسعار النفط الخام دون مستوياتها التي سجلتها منتصف 2014، عند 120 دولارًا للبرميل.

وقال ريحان أكبر، نائب الرئيس المساعد في "موديز" وكاتب التقرير "شركات دول مجلس التعاون الخليجي، لا سيما في مجال النفط والغاز، هي الأكثر تعرضًا للضرر بسبب انخفاض أسعار الخام، التي تحد من آفاق النمو في المنطقة وتقلل من السيولة لدي الشركات".

وتسبب هبوط أسعار النفط الخام، الذي يعد المصدر الرئيس لإيرادات دول الخليج، في تقليص مشاريع استثمارية لعديد الدول وترحيل موظفين في بعض القطاعات، وخفض حجم السيولة المالية لدى نسبة من المصارف العاملة.

وأضاف "أكبر"، أنه من المرجح أن تكون هناك أزمة في وفرة السيولة أمام الشركات الخليجية، ولكنه توقع أن تتمكن الشركات الكبري منها في التحكم في هذه الأزمة.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com