السويد تخطط لإطلاق عملتها الإلكترونية

السويد تخطط لإطلاق عملتها الإلكترونية

المصدر: مدني قصري – إرم نيوز

يعتزم البنك المركزي السويدي، إطلاق العملة الرقمية أو الإلكترونية، حيث ستصبح الكرونة ”e-couronne“ عملة إلكتروينة مكمَّلة للكرونة السويدية.

وقالت نائبة رئيس البنك المركزي السويدي سيسيليا سكينسلي، إن البنك المركزي سيمنح نفسه سنتين لدراسة كل الاحتمالات التكنولوجية والقانونية والعملية، والمقاربات الممكنة، خاصة من حيث المركزية أو اللامركزية لهذه المبادرة الطموحة.

وأكدت سكينسلي، أنه في الوقت الحالي ليست مسألة استبدال الكرونة بالكامل واردة، وأن العملات الورقية والمعدنية سيستمر إصدارها طالما الطلب عليها مستمر.

وذكرت صحيفة فاينانشال تايمز، أن العملة السائلة تشهد موتا بطيئا في السويد، وأن وسائل الدفع البديلة صارت منتشرة على نطاق واسع.

ومنذ عام 2009 انخفض عدد العملات الورقية والمعدنية المتداولة بنسبة 40٪.

ومن الواضح أن هذا الاتجاه يجعل مسألة إطلاق كرونة سويدية إلكترونية أكثر إلحاحا مما هو الأمر في البلدان الأخرى.

وكما أعلنت عنه صحيفة ”The Local“ تقوم العديد من البنوك المركزية الأخرى على غرار بنوك كندا والصين والولايات المتحدة وروسيا ودول البلطيق، بدراسة إمكانية إنشاء عملة رقمية أو إلكترونية.

فيما خطت بنوك أخرى، مثل البنك المركزي الإكوادوري مع نظامه ”سيستيما دي دينيرو إلكترونيكو“ خطوتها الأولى بالفعل.

فمن خلال إطلاق عملتها الإلكترونية الخاصة بها تكفل الدولة السويدية الحفاظ على السيطرة عليها، وبذلك فهي تملك فرصة التخلص جزئيا من هيمنة نحو الـ 700 عملة إلكترونية التي ظهرت في أعقاب تعميم عملة البيتكوين (عملة إلكترونية متداولة على الانترنت).

و البنك المركزي السويدي، هو أقدم البنوك المركزية في العالم، أنشئ في عام 1668، والآن هو مصر على أن يصبح في الطليعة، في مجال وسائل الدفع الجديدة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com