“توتال” توقع عقدًا مع إيران لشراء 160 ألف برميل نفط يوميًا

“توتال” توقع عقدًا مع إيران لشراء 160 ألف برميل نفط يوميًا

أعلن مسؤول رفيع في وزارة النفط الايرانية، اليوم الاثنين، أن شركة “توتال” الفرنسية، وقعت عقدًا مع شركة النفط الإيرانية الحكومية لشراء 160 ألف برميل يوميًا من النفط الإيراني الخام، مضيفًا أن العقد الموقع مع شركة توتال دائم ولا يحتاج إلى التجديد كل سنة.

وقال مساعد وزير النفط الايراني للشؤون الدولية، ركن الدين جوادي، لوكالة أنباء محلية، إن “شركة توتال النفطية الفرنسية العملاقة، هي أول شركة أوروبية توقع عقدا لشراء 160 ألف برميل يوميا من النفط الخام الإيراني”.

وأوضح، أن “الشركة الوطنية الايرانية للنفط ستبرم عقداً مع توتال الفرنسية خلال الأيام القليلة المقبلة، لتطوير حقل آزادكان الجنوبي النفطي جنوب غرب إيران، الذي يقع في المنطقة الحدودية المشتركة مع العراق“.

وأكد مساعد وزير النفط الايراني للشؤون الدولية، أن “العقد الذي سيوقع مع شركة توتال الفرنسية بخصوص حقل آزادكان، سيكون سريًا ولن يتم الكشف عن قيمته”.

وفي نفس السياق، قال مدير حقل آزادكان الجنوبي النفطي محمود مرعشي، إنه “من المتوقع أن يبلغ حجم الاستثمارات لتطوير المرحلة الثانية من حقل جنوب آزادكان 5 مليارات دولار”.

وتتوقع شركة النفط الإيرانية، أن يبلغ حجم إنتاج حقل آزادكان الجنوبي بعد تطوير المرحلتين الأولى والثانية، حوالي 320 ألف برميل يوميًا، فيما يبلغ انتاجه حاليًا 75 ألف برميل يوميًا.