اقتصاد

العراق يدعو الشركات العالمية لتنفيذ مشروع مياه البحر في البصرة
تاريخ النشر: 05 نوفمبر 2016 14:40 GMT
تاريخ التحديث: 05 نوفمبر 2016 14:41 GMT

العراق يدعو الشركات العالمية لتنفيذ مشروع مياه البحر في البصرة

وزير النفط العراقي يقول إن المشروع يشمل تنفيذ منشآت ومحطات معالجة فضلاً عن مد شبكات أنابيب لنقل مياه البحر من الخليج إلى معظم الحقول النفطية.

+A -A
المصدر: بغداد - إرم نيوز

وجه وزير النفط العراقي جبار علي حسين اللعيبي اليوم السبت، دعوة إلى الشركات العالمية لتنفيذ مشروع ماء البحر بطاقة خمسة ملايين برميل يوميًا.

وقال وزير النفط، خلال اجتماعه مع عدد من كبار المسؤولين بالوزارة، ”تم توجيه شركة نفط الجنوب في البصرة بدعوة الشركات العالمية المتخصصة لتنفيذ مشروع ماء البحر، وهو من المشاريع الاستراتيجية الحيوية المهمة لإدامة مشاريع تطوير الحقول النفطية في جنوبي العراق، وبطاقة خمسة مليون برميل باليوم، ينفذ على مرحلتين وبواقـــــــع 2.5 مليون برميل لكل مرحلة“ .

وأضاف، أن ”هذا المشروع يشمل تنفيذ منشآت ومحطات معالجة، فضلاً عن مد شبكات أنابيب لنقل مياه البحر من الخليج إلى معظم الحقول النفطية جنوبي العراق في البصرة وميسان وذي قار“.

ومن جانبه قال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد ، في تصريح صحفي، إن ”الدراسات الفنية والاقتصادية والتصاميم الخاصة بمشروع ماء البحر قد تم إعدادها من قبل إحدى الشركات العالمية المتخصصة ”.

وأضاف أن ”هذا المشروع يعد من المشاريع الاستراتيجية المهمة التي ستضع حدًا لمشكلة نقص المياه في الحقول النفطية، وذلك عبر توفير الكميات اللازمة من المياه لأغراض حقن المياه في الحقول النفطية، وكذلك لتلبية الاحتياجات الصناعية الأخرى وبما يحقق انسيابية عالية في إدامة الإنتاج الوطني من النفط الخام“.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك