السعودية تعارض القوانين العالمية وترفض استقبال حاويات المشروبات الكحولية

السعودية تعارض القوانين العالمية وترفض استقبال حاويات المشروبات الكحولية

كشف مدير عام “المؤسسة العامة للموانئ” السعودية مساعد الدريس، أن الموانئ السعودية لا تسمح بوقوف أو استقبال الحاويات التي تحمل مشروبات كحولية.

وأكد الدريس، في تصريح خاص لـصحيفة “عكاظ” اليوم الخميس، أن “السعودية تعمل وفق الشريعة الإسلامية ولا تسمح بذلك”.

وبشأن مخالفة ذلك للقوانين العالمية التي يجري التعامل بها في الموانئ، وتعارض هذه الإجراءات مع سياسات التجارة الدولية، ومع محاولة وضع المملكة موقعا يربط بين الشرق والغرب ، قال الدريس إن “خصوصية المملكة تعلو فوق كل شيء”.

وفيما يتعلق بملف إنشاء مناطق حرة في الموانئ السعودية، قال: “توجد بالفعل في الوقت الحالي مناطق حرة في الموانئ، غير أنها ليست بمسمى المنطقة الحرة، إذ يطلق عليها مسمى مناطق إعادة التصدير، وهناك منطقتان لإعادة التصدير واحدة في ميناء الدمام والأخرى في ميناء جدة الإسلامي”.

وبدأ أمس المؤتمرالدولي للنقل البحري واللوجستيات برعاية وزير النقل سليمان بن عبدالله الحمدان، بمشاركة أكثر من 30 خبيرا عالميا متخصصا في النقل البحري إضافة إلى 60 عارضا.

واعتبر الدريس أن مشاركة 400 من كبار المديرين التنفيذيين ومهندسي الموانئ والمشرفين على الصيانة جنبا إلى جنب مع شركات الشحن الرائدة والمستوردين والمصدرين، هي “شهادة نجاح” للمؤتمر الذي يقام بالسعودية للمرة الأولى، كما يمثل المعرض المصاحب فرصة تجارية كبيرة، لافتا إلى أن انتظام مثل هذا المؤتمر بشكل سنوي يدل على أهمية قطاع النقل، ومساهمته الفاعلة في تحقيق التنمية للشعوب حول العالم.