صندوق النقد الدولي يحث السعودية على رفع أسعار الوقود وزيادة الضرائب
صندوق النقد الدولي يحث السعودية على رفع أسعار الوقود وزيادة الضرائبصندوق النقد الدولي يحث السعودية على رفع أسعار الوقود وزيادة الضرائب

صندوق النقد الدولي يحث السعودية على رفع أسعار الوقود وزيادة الضرائب


قالت كريستين لاجارد مديرة صندوق النقد الدولي اليوم الأربعاء، إن على السعودية أن تواصل كبح الانفاق والبحث عن مزيد من السبل لزيادة الإيرادات رغم ارتفاع أسعار النفط في الفترة الأخيرة.

وأضافت لاجارد في بيان صادر في الرياض، أنها ترحب بالخطوات التي أخذتها السعودية للحد من اعتمادها على النفط وزيادة فرصة التوظيف الجديدة.

وتابعت: "بدأت المملكة تصحيح أوضاع المالية العامة حيث عملت الحكومة على احتواء الإنفاق وتحقيق إيرادات إضافية.. ينبغي مواصلة هذه الجهود على المدى المتوسط بما في ذلك زيادة أسعار الطاقة التي لا تزال منخفضة بالمعايير الدولية وزيادة الإجراءات الرافعة للإيرادات بما في ذلك تطبيق ضرائب السلع الانتقائية وضريبة القيمة المضافة على مستوى مجلس التعاون الخليجي وزيادة تقييد الإنفاق."

أدوات أخرى للدين..

من جانبه، قال وزير المالية السعودي إبراهيم العساف اليوم الأربعاء، إن إصدارات الديون السعودية لن تقتصر على السندات وستعقبها أدوات أخرى مثل "الصكوك".

وكانت السعودية أتمت الأسبوع الماضي إصدارا ضخما للسندات هو الأكبر على الإطلاق للأسواق الناشئة وبلغت قيمته 17.5 مليار دولار وذلك في إطار مساعي المملكة لسد فجوة في التمويل ناجمة عن أسعار النفط المنخفضة.

وتابع العساف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع كريستين لاجارد مديرة صندوق النقد الدولي، أن نسبة النمو التي يتوقعها صندوق النقد للاقتصاد السعودي هذا العام والعام القادم "معقولة".

ويتوقع الصندوق نموا قدره 1.2% للاقتصاد السعودي هذا العام و2% في 2017.

وقال العساف عن النمو في العام القادم إنه سيكون "اثنين بالمئة أو أقل".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com