الكويت تفرض ضرائب على الشركات لتجنب “صدمة” بالسوق

الكويت تفرض ضرائب على الشركات لتجنب “صدمة” بالسوق

أعلنت الكويت، أنها ستبدأ فرض ضرائب بنسبة 10% على الشركات العاملة لديها خلال العام المالي 2019-2020 بشكل تدريجي، لاحتواء التضخم، وتجنب حدوث صدمة في السوق.

وأشار وكيل وزارة المالية الكويتية خليفة حمادة، إلى أن “تلك الضريبة التي تفرضها الكويت للمرة الأولى، جاءت بناء على توصية صندوق النقد الدولي في إطار برنامج اقتصادي يهدف إلى تنويع مصادر الدخل ومواجهة تقلبات الأسعار في سوق النقط العالمي”.

وأضاف حمادة أن “الحكومة ستكافئ الشركات الملتزمة بتسديد الضرائب، بمشاريع كبيرة ضمن شراكة بين القطاعين العام والخاص وبرامج خصخصة”.

وأكد أن “الكويت ماضية في برامج الإصلاح والتقشف رغم وضعها المالي القوي”، لافتًا إلى “وجود احتياطات نقدية ضخمة في الخارج” يقدرها معهد صناديق الثروات السادية بنحو 592 مليار دولار، وهي من أكبر الأصول المالية الرسمية في العالم، بحسب صحيفة “الأنباء” الكويتية.

وتابع “الضرائب هي أحد المصادر الأساسية في رفع الإيرادات بجميع دول العالم.. نحن لدينا نوعان من الضرائب، الأول يتعلق بضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% وسيتم تطبيقه بالتعاون مع دول مجلس التعاون، ومن المتوقع اعتماده العمل به خلال السنة المالية 2018/ 2019”.

وأردف قائلًا “أما فيما يتعلق بالضرائب على أرباح الشركات فقد تم بالتعاون مع صندوق النقد الدولي لإعداد مشروع قانون بفرض ضرائب بنحو 10% على الشركات العاملة في الكويت محلية أو أجنبية، وحاليًا بصدد إرساله إلى الفتوى والتشريع لمراجعته، ومن المتوقع بدء العمل بتطبيقه خلال السنة المالية 2019/ 2020″.

وبشأن الإجراءات التي ستتخذها الكويت لمواجهة ارتفاع معدلات التضخم نتيجة فرض تلك الضريبة، قال حمادة: “سيكون هناك تدرج في تطبيق ملف الضرائب حتى لا يتسبب ذلك في صدمة بالسوق المحلي، وبالتالي ترتفع معدلات التضخم ويصعب السيطرة عليها، لذلك تم إعداد الدراسة لاحتواء أي تأثيرات على الاقتصاد بعد فرض الضرائب”.

وكشف أنه “سيتم طرح العديد من المشروعات للخصخصة منها الهواتف الأرضية وشركات النقل والتوزيع النفطية، والتي ستكون من أهم القطاعات الواردة في هذا الملف”.

واستبعد المسؤول الكويتي، فرض ضرائب دخل على المواطنين الكويتيين، قائلًا: “نحن دولة راعية للمواطنين، ونقدم الدعم للمواطن، وبالتالي لا يستقيم الأمر عندما نعطي للمواطن ثم نأخذ منه، ففرض ضرائب على المواطن أمر غير منطقي ومستبعد”.