إقبال يعكس الثقة.. السعودية تجتذب 67 مليار دولار لباكورة سنداتها الدولية
إقبال يعكس الثقة.. السعودية تجتذب 67 مليار دولار لباكورة سنداتها الدوليةإقبال يعكس الثقة.. السعودية تجتذب 67 مليار دولار لباكورة سنداتها الدولية

إقبال يعكس الثقة.. السعودية تجتذب 67 مليار دولار لباكورة سنداتها الدولية

جذبت السعودية طلبات هائلة بقيمة تصل لنحو 67 مليار دولار اليوم الأربعاء، لـ"أولى طروحاتها من السندات الدولية" بعد أن بددت المملكة أكبر مصدر للنفط في العالم "المخاوف" من تأثير انخفاض أسعار النفط على ماليتها العامة.

وقال مصدر مطلع إن دفتر أوامر الشراء يقترب من الرقم القياسي البالغ 69 مليار دولار لإصدار سندات بالأسواق الناشئة والذي سجلته الأرجنتين في أبريل نيسان من هذا العام.

وأضاف المصدر لوكالة الأنباء رويترز، أنه يتوقع أن تجمع السعودية ما يصل إلى 17.5 مليار دولار عبر طرح السندات التي تتضمن شرائح لآجال خمسة وعشرة و30 عاما. وسجلت الأرجنتين الرقم القياسي الحالي لإصدار سندات بالأسواق الناشئة في أبريل عندما باعت سندات بقيمة 16.5 مليار دولار.

ويرجع الحجم الهائل للطلب على السندات السعودية جزئيًا إلى انخفاض أسعار الفائدة عالميًا، وإحباط صناديق الاستثمار الناجم عن نقص الأصول ذات العائد المرتفع في جميع أنحاء العالم.

مالية مستقرة ونجاحات..

لكن بيع السندات المقرر اليوم الأربعاء، يبرز نجاح المملكة في طمأنة المستثمرين إلى قدرتها على تحقيق استقرار في ماليتها العامة وخفض الاعتماد على النفط. وفي الأيام التي سبقت البيع عقد مسؤولون سعوديون كبار سلسلة اجتماعات مع كبار المستثمرين في لندن والولايات المتحدة.

وواجهت الرياض عجزا قياسيا في الموازنة بقيمة 98 مليار دولار العام الماضي -تمثل 15% من الناتج الإجمالي المحلي- وتكافح من أجل خفض العجز هذا العام.

ويممت المملكة وجهها شطر الأسواق العالمية لتمويل جزء من عجز الموازنة هذا العام وتخفيف الضغط على احتياطي النقد الأجنبي الذي كانت تقوم بالسحب منه لسداد التزاماتها.

ومن المتوقع أن يضع إصدار السندات السعودي سعرا مرجعيا للمملكة ويمهد الطريق أمام المزيد من الإصدارات الدولية من قبل الحكومة في السنوات القادمة إلى جانب مبيعات السندات من قبل مجموعة من الشركات السعودية الكبرى.

دفعة للتنشيط..

ونقلت رويترز، عن محي الدين قرنفل رئيس الاستثمار في أدوات الدخل الثابت بمنطقة الشرق الأوسط لدى "فرانكلين تمبلتون انفستمنتس" لإدارة الأصول قوله، إن إصدار أدوات الدين سينشط السوق المالية السعودية.

وأضاف: "السندات لن تساعد فقط في تطوير أسواق الدين بالمملكة من خلال تقديم نوعية أكثر تطورا من المستثمرين ولكن هناك موجة من التأثيرات الإيجابية على أدوات الدخل الثابت في مجلس التعاون الخليجي وكذلك اتاحة الفرصة أمام مزيد من المستثمرين العالميين لإلقاء نظرة أقرب وأطول أجلا على المنطقة."

ووفق رويترز، توقع مصدر أن يتم تسعير شريحة السندات لأجل خمس سنوات في وقت لاحق اليوم الأربعاء عند 140 نقطة أساس فوق أدوات الخزانة الأمريكية، زائداً أو ناقصاً خمس نقاط أساس. ويقل هذا السعر عن التسعير الأولي الذي بلغ 160 نقطة أساس فوق أدوات الخزانة الأمريكية.

وانخفض السعر الاسترشادي للسندات الصادرة لأجل عشر سنوات إلى 170 نقطة أساس زائدا أو ناقصا خمس نقاط أساس مقارنة مع تسعير أولي عند نطاق يفوق 185 نقطة أساس.

وحددت السعودية السعر الاسترشادي للشريحة الصادرة لأجل 30 عاما عند نطاق يزيد عن 215 نقطة أساس زائدا أو ناقصا خمس نقاط أساس. وبلغ التسعير الأولي لتلك الشريحة نحو 235 نقطة أساس.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com