نواب أمريكيون يطالبون بمنع انضمام إيران إلى منظمة التجارة العالمية – إرم نيوز‬‎

نواب أمريكيون يطالبون بمنع انضمام إيران إلى منظمة التجارة العالمية

نواب أمريكيون يطالبون بمنع انضمام إيران إلى منظمة التجارة العالمية
President Obama delivers his State of the Union address before a joint session of Congress on Tuesday.

المصدر: طهران - إرم نيوز

دعا نواب من الحزبين الجمهوري والديمقراطي الأمريكي، حكومة بلادهم إلى منع حصول إيران على عضوية في منظمة التجارة العالمية.

وقالت صحيفة ”وول ستريت جورنال“ الأمريكية في تقرير لها إن ”أعضاء في مجلس النواب الأمريكي من الحزبين الجمهوري والديمقراطي طلبوا من حكومة بلادهم منع حصول إيران على عضوية منظمة التجارة العالمية“.

وأشار النواب الأمريكيون إلى أن ”حصول إيران على عضوية منظمة التجارة العالمية سيعيق عملية فرض عقوبات جديدة ضد طهران في المرحلة المقبلة“.

وكان وزير الصناعة والتجارة الإيرانية محمد رضا نعمت زاده، أعلن في ديسمبر الماضي، استعداد بلاده للانضمام إلى منظمة التجارية العالمية، معتبرًا أن ذلك من أولويات طهران.

وكانت إيران قد طلبت الانضمام إلى المنظمة العالمية العام 1996، لكن هذا الطلب تمّ تعطيله من جانب الولايات المتحدة بسبب المخاوف بشأن برنامج طهران النووي.

وبعد رفع واشنطن اعتراضاتها، استأنفت منظمة التجارة العالمية مباحثات الانضمام مع إيران العام 2005. وفي نهاية الشهر الماضي، أرسلت طهران مذكرة حول سياساتها التجارية، والتي ستشكل أساسًا للمفاوضات.

ومنظمة التجارة العالمية، هي منظمة عالمية مقرها مدينة جنيف في سويسرا، مهمتها الأساسية هي ضمان انسياب التجارة بأكبر قدر من السلاسة واليسر والحرية، وهي المنظمة العالمية الوحيدة المختصة بالقوانين الدولية المعنية بالتجارة ما بين الدول.

وأنشئت منظمة التجارة العالمية في 1 كانون الثاني/ يناير 1995. وهي واحدة من أحدث المنظمات الدولية، كما أنها تعتبر وريثة الاتفاقية العامة للتعريفات الجمركية والتجارة ”الجات GAAT“، والتي أنشئت في أعقاب الحرب العالمية الثانية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com