دبي تسعى لإتمام تمويل بقيمة 2.5 مليار دولار لتمديد خط مترو  – إرم نيوز‬‎

دبي تسعى لإتمام تمويل بقيمة 2.5 مليار دولار لتمديد خط مترو 

دبي تسعى لإتمام تمويل بقيمة 2.5 مليار دولار لتمديد خط مترو 

المصدر: دبي - إرم نيوز

 قال مسؤول حكومي، الخميس، إن دبي تأمل في إتمام جمع 2.5 مليار دولار هذا العام لتمويل تمديد خط مترو بالإمارة 15 كيلومترا ليصل إلى موقع معرض إكسبو الدولي، وبدأت بالفعل في أعمال الإنشاء.

وأضاف مطر الطاير، مدير عام ورئيس مجلس مديري هيئة الطرق والمواصلات بدبي، أنه يأمل في الحصول على التمويل قبل نهاية هذا العام مع الشروع في أعمال البناء، مشيرًا إلى أن الحكومة سددت بالفعل دفعة مقدمة بقيمة 600 مليون درهم (165 مليون دولار) لكونسورتيوم مقاولين من بينهم ألستوم الفرنسية وأكسيونا الأسبانية وجولرماك التركية.

وقالت مصادر مصرفية، إن دائرة المالية في إمارة دبي والمعنية بجمع التمويل للمشروع تفيد بنوكا بمراجعات بشأن عروضهم الخاصة بالتمويل، وامتنعت المصادر عن الكشف عما إذا كان قد تم تفويض بنوك للمشروع أم لا.

وأضافت المصادر، أن المشروع البالغة قيمته نحو 2.9 مليار دولار سيجمع ما يصل إلى نحو 2.5 مليار دولار في صورة ديون منها مبلغ 1.5 مليار دولار مدعوما بوكالات ائتمانات التصدير والباقي في صورة قرض تجاري.

وقال مصدر مطلع، إن الوكالتين اللتين تدعمان التمويل هما ”كوفاس“ الفرنسية و“سي.إي.إس.سي.إي“ الإسبانية.

وأضافت مصادر مصرفية، أن القرض التجاري لأجل عشر سنوات في حين ستكون فترة استحقاق التمويل المدعوم من وكالات ائتمانات التصدير نحو 18 عاما.

وقدم ما بين نحو ثمانية وعشرة بنوك دولية الشهر الماضي عروضا تضمنت مؤشرات لتسعير التمويل.

ونظرا لأن المقترض في هذه الحالة مرتبط بالحكومة فسيتحدد تسعير التسهيل على أساس مبادلات الالتزام مقابل الضمان لدبي التي أجلها عشر سنوات والبالغة نحو 210 نقاط أساس بحسب بيانات تومسون رويترز.

وقال مصدر مصرفي، إن من المرجح أن يتم تسعير الجزء التجاري من التمويل نتيجة لذلك ما بين 200 و230 نقطة أساس فوق سعر الفائدة السائد في التعاملات بين بنوك لندن (ليبور) في حين من المتوقع أن يكون تسعير التمويل المدعوم من وكالات ائتمانات التصدير نحو 150 نقطة أساس فوق ليبور.

وسيمد المشروع الخط الأحمر لمترو دبي إلى موقع معرض إكسبو الدولي 2020.

وبحسب بيان حكومي فاز كونسورتيوم المقاولون بعقد قيمته 10.6 مليار درهم في يونيو/حزيران هذا العام يتضمن شراء 50 قطارا منها 35 لتحديث خدمة المترو و15 لخدمة معرض إكسبو.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com