تقرير: انخفاض النمو المتوقع للاقتصاد السعودي خلال 2016 – إرم نيوز‬‎

تقرير: انخفاض النمو المتوقع للاقتصاد السعودي خلال 2016

تقرير: انخفاض النمو المتوقع للاقتصاد السعودي خلال 2016

المصدر: الرياض

خفضت معطيات تقرير صادر عن شركة جدوى للاستثمار، اليوم الأربعاء، توقعاتها لنمو ”الناتج المحلي الإجمالي“ للسعودية من 1.7% إلى 1.1%.

وأرجعت ”جدوى“ في تقرير صادر عنها اليوم، الخفض إلى تباطؤ نمو الناتج المحلي في الربع الثاني من العام الجاري إلى 1.4%.

وتوقع التقرير، استمرار نمو الإنتاج النفطي خلال النصف الثاني لعام 2016، بينما تخف وتيرة التباطؤ في نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي.

وأبقى صندوق النقد الدولي، أمس، توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي ،أكبر مُصدر للنفط في العالم، خلال العام الجاري عند 1.2%، والعام القادم عند 2% دون تغير عن توقعاته في شهر يوليو الماضي.

وكان الناتج المحلي الإجمالي السعودي، نما بنسبة 3.5% خلال العام الماضي؛ ونما بالأسعار الثابتة للسعودية بنسبة 1.39% خلال الربع الثاني من العام الجاري، إلى 633.05 مليار ريال (168.8 مليار دولار)، من 624.38 مليار ريال (166.5 مليار دولار) في الفترة المناظرة من العام الماضي.

وفي 8 يونيو/حزيران الماضي، خفض البنك الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي ،أكبر مُصدر للنفط في العالم، إلى 1.9% خلال العام الجاري.

وتعاني السعودية، أكبر دولة مُصدرة للنفط في العالم في الوقت الراهن من تراجع حاد في إيراداتها المالية، الناتجة عن تراجع أسعار النفط الخام عما كان عليه العام 2014 تزامنًا مع إعلانها موازنة تتضمن عجزًا بلغ 87 مليار دولار أمريكي للسنة المالية الحالية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com