لائحة الأداء الوظيفي تهدد آلاف السعوديين بفقدان وظائفهم – إرم نيوز‬‎

لائحة الأداء الوظيفي تهدد آلاف السعوديين بفقدان وظائفهم

لائحة الأداء الوظيفي تهدد آلاف السعوديين بفقدان وظائفهم

المصدر: الرياض ـ إرم نيوز

تبدأ الوزارات والجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية، اعتبارا من يوم غد الأحد، رسميا تطبيق لائحة الأداء الوظيفي الجديدة التي تتضمن تصنيف الموظفين وتوزيعهم بشكل إجباري على 5 فئات مختلفة، لتحديد الموظفين المتميزين أو منخفضي الأداء، وفقا لدليل إرشادي.

ويتضمن تصنيف التقديرات 5 مراتب، هي: تقدير ”ممتاز“ لمن يحصل على درجة تقدير 5 ونسبة علاوته 6 – 5 %. وتقدير ”جيد جدا“ بدرجة 4 ونسبة علاوته 4 %. وتقدير ”جيد“ للحاصل على درجة 3 ونسبة علاوته 3 %. وتقدير ”مرضٍ“ وهو ما درجته 2 ونسبة علاوته من 2 – 1 %‏. وتقدير ”غير مرضٍ“، لمن تكون درجة تقديره واحد وسيكون دون علاوة.

وفرضت الوزارة، أن يكون توزيع هذه الدرجات إجباريا، إذ لكل 20 موظفا يكون اثنان فقط حاصلين على درجة الممتاز، واثنان لغير مرضٍ، فيما يكون الحاصلون على درجة جيد جدا 4 موظفين، والجيد 8، والمرضي 4 موظفين.

 ووفق اللائحة، فإن تقويم الموظف ”غير المرضي“ سيمهله ثلاثة أعوام لتحسين الأداء وتغيير تقويمه أو فصله من العمل.

أسعار التأشيرات

بدأت المملكة العربية السعودية اليوم السبت، تطبيق الرسوم الجديدة لتأشيرات“الدخول، المرور، الخروج والعودة ”، وستباشر يوم غد تنفيذ لائحة الأداء الوظيفي الجديدة، المتضمنة تصنيف الموظفين ضمن 5 فئات تمنح على أساسها العلاوة وقرارات الفصل من العمل.

وفيما يتعلق بالتأشيرات، فقد جرى تعديل بعض الرسوم الواردة في عدد من الأنظمة، تضمنت  أن يكون رسم تأشيرة الدخول لمرة واحدة (2000) ريال، على أن تتحمل الدولة هذا الرسم عن القادم لأول مرة لأداء الحج أو العمرة.

و تضمنت القرارات أيضا، أن يكون رسم تأشيرة الخروج والعودة (200) ريال لسفرة واحدة لمدة شهرين كحد أقصى، و(100) ريال عن كل شهر إضافي، و (500) ريال لعدة سفرات لمدة ثلاثة أشهر، و(200) ريال عن كل شهر إضافي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com