وزير الاقتصاد الألماني يزور إيران
وزير الاقتصاد الألماني يزور إيرانوزير الاقتصاد الألماني يزور إيران

وزير الاقتصاد الألماني يزور إيران

 يتوجه وزير الاقتصاد الألماني سيجمار جابرييل إلى إيران هذا الأسبوع، يرافقه عدد من المسؤولين التنفيذيين في مجال الصناعة لإعادة بناء العلاقات التجارية.

في حين ستكون ثاني زيارة يقوم بها جابرييل إلى طهران منذ أن توصلت إيران لاتفاق مع القوى العالمية في تموز/يوليو من العام الماضي لرفع العقوبات الاقتصادية التي فُرضت على إيران بسبب برنامجها النووي مقابل كبح جماح أنشطتها النووية.

وكان وزير الخارجية الألماني وعضو الحزب الديمقراطي الاشتراكي فرانك فالتر شتاينماير دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى زيارة ألمانيا.

وقال جابرييل في تصريحات صحفية الجمعة إن "لجنة أعمال ألمانية إيرانية ستلتقي لأول مرة منذ 15 عاما، ويتوقع إعلان صفقات تجارية محددة، لكنه نبه  طهران إلى أن تطبيع العلاقات يتطلب ضرورة احترام حق إسرائيل في الوجود، والكف عما وصفه بدور إيران الحاسم في الحرب السورية".

وأضاف جابرييل الذي يرأس الحزب الديمقراطي الاشتراكي الشريك الأصغر في ائتلاف يمين الوسط الحاكم في ألمانيا لموقع مجلة دير شبيجل على الانترنت إن"التعاون الاقتصادي لن يحقق معجزات ولكنه بإمكانه فتح البلاد وتحفيز التغير الاجتماعي ."

من جهتها، قالت طهران إنه لا يمكن وضع شروط مسبقة لعلاقات إيران مع ألمانيا وإنها ترفض تدخل أي طرف ثالث في شؤونها الرسمية.

وستكون شركتا سيمنس الصناعية العملاقة وديملر لصناعة السيارات من بين أولى الشركات الألمانية التي تستفيد من الفرص المتاحة في إيران ولكنهما تمضيان قدما بحرص وبعد مراجعات قانونية.

من ناحيته، قال رئيس الغرفة التجارية الألمانية الإيرانية مايكل توسيكوس إن الصادرات إلى إيران قفزت 15 في المئة في النصف الأول من العام إلى 1.13 مليار يورو وقد تصل إلى أربعة مليارات يورو خلال السنة كلها.

وأشار توسيكوس إلى علامات للتحرك في القطاع المصرفي الألماني، الذي كان محجما عن تمويل صفقات تجارية خشية التعارض مع عقوبات أمريكية مازالت مفروضة على إيران، بسبب ما تصفه واشنطن بعمليات غسيل أموال تقوم بها طهران ودعمها للإرهاب وانتهاكات لحقوق الإنسان.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com