اتفاق بين ”بوينغ“ ومراكش يفتح الأفق أمام قطاع الصناعات المغربية – إرم نيوز‬‎

اتفاق بين ”بوينغ“ ومراكش يفتح الأفق أمام قطاع الصناعات المغربية

اتفاق بين ”بوينغ“ ومراكش يفتح الأفق أمام قطاع الصناعات المغربية

المصدر: مراكش - إرم نيوز

وقع المغرب اتفاقاً مع عملاق صناعة الطائرات ”بوينغ“ لجذب موردي الشركة إلى قطاع الصناعات الجوية بالمملكة.

ويهدف مشروع ”منظومة بوينغ“ إلى جذب نحو 120 من موردي الشركة لمساعدة المغرب على زيادة صادرات الصناعات الجوية مليار دولار وتوفير 8700 فرصة عمل.

ولبوينغ مشروع مشترك بالفعل مع ”سافران“ الفرنسية في الدار البيضاء لتصنيع حزم الأسلاك والأحزمة لمصنعي الطائرات مثل بوينغ وايرباص.

وقع اتفاق اليوم في القصر الملكي بطنحة وزير التجارة والصناعة المغربي مولاي حفيظ علمي والرئيس التنفيذي لأنشطة الطائرات في بوينغ ريموند كونر بحضور العاهل المغربي الملك محمد السادس.

وقال كونر ”ستتواصل بوينغ بنشاط مع أكثر من 120 موردا في المدى القريب للتشجيع على هذا.“

ووفق رويترز، أحجم كونر والمسؤولون المغاربة عن إعطاء تفاصيل ولم يذكروا ما إذا كان بعض الموردين قد التزموا بالفعل بفتح مصانع جديدة في المملكة.

وبخلاف بعض الدول الأخرى في المنطقة، نجح المغرب في تفادي حدوث تراجع كبير للاستثمارات الأجنبية منذ الأزمة المالية العالمية وانتفاضات الربيع العربي في 2011 لأسباب منها الترويج لنفسه كقاعدة تصدير إلى أوروبا والشرق الأوسط وافريقيا.

واستقطبت المملكة مستثمرين كبارا في قطاعي السيارات والصناعات الجوية في السنوات الأخيرة مثل ”دلفي“ و“بومباردييه“ و“إيتون“.

وصدر البلد بالفعل ما قيمته 5.7 مليار درهم (590 مليون دولار) من أجزاء الطائرات في الأشهر الثمانية الأولى من 2016 مما شكل نحو 3.5% من الصادرات المغربية. وينمو قطاع الصناعات الجوية نحو 7% سنوياً.

ويتوقع المغرب أن تبلغ صادرات صناعة السيارات 100 مليار درهم سنويا بحلول 2020 بفضل قرار ”بيجو ستروين“ العام الماضي بناء مصنع من المقرر أن ينتج 200 ألف سيارة سنوياً. وتتوقع الرباط أن يرفع مصنع بيجو مساهمة الصناعة إلى 20% من الناتج المحلي الإجمالي من أصل 16%.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com