الجزائر.. زيادات بفواتير الكهرباء تدفع مواطنين للتظاهر – إرم نيوز‬‎

الجزائر.. زيادات بفواتير الكهرباء تدفع مواطنين للتظاهر

الجزائر.. زيادات بفواتير الكهرباء تدفع مواطنين للتظاهر

المصدر: جلال مناد – إرم نيوز

أوقدت فواتير الكهرباء والغاز ”المضخمة“، غضب سكان عدة محافظات بجنوب وشمال الجزائر وأخرجتهم إلى الشارع في احتجاجات شعبية عارمة للتنديد بالزيادات غير الشرعية.

وطالب المحتجون بمحافظات الوادي وورقلة وبسكرة وباتنة وعنابة والطارف وسوق أهراس، شركة ”سونلغاز“ الحكومية المحتكرة لقطاع الكهرباء والغاز في البلاد، بالتراجع عن الزيادات الخرافية لأنها تثقل كواهلهم وتضاعف معاناتهم بفعل استمرار تدني القدرة الشرائية.

واستنكر الغاضبون قيام مصالح الشركة الحكومية بفرض زيادات ”لا أساس لها من الواقع“، بينما هاجم آخرون على مواقع الإنترنت هذا الإجراء الذي لا يعكس – بحسبهم- حقيقة المستوى المتدني للخدمات المقدمة في هذا المجال والذي يشهد انقطاعات متكررة للتيار الكهربائي دون حصول ”الزبائن الضحايا“ على تعويضات الضرر.

وقال مسؤول محلي بشركة الكهرباء والغاز الجزائرية لـ ”إرم نيوز“ إن الفواتير المسلمة للزبائن توضح حجم الاستهلاك وما يقابله من مستحقات ”يجب أن تدفع أو تعرض أصحابها للعقاب بشل عدادات الكهرباء وقطع التيار“، وهو الإجراء المعمول به في الجزائر خلال انتهاء مدة الدفع، بحسب فرحات شهبوني.

ويشهد الشارع الجزائري منذ بداية العام الجاري موجة سخط عارمة بسبب سن زيادات في أسعار الوقود والكهرباء المدعمة من قبل الحكومة وتأثيرها المباشر على سلع وخدمات وقطاعات أخرى أقدمت هي بدورها على رفع أسعارها، ما ألحق الضرر بالقدرة الشرائية للمواطن.

وأثار تطبيق تدابير قانون الموازنة العامة للعام 2016، جدلاً واسعًا دفع نوابًا بالبرلمان إلى التظاهر في الشارع رفضًا لإجراءات تقول الحكومة إنها تحدُّ من تأثير أزمة انهيار أسعار النفط في السوق الدولية على اقتصاد ريعي يعتمد على عائدات المحروقات من العملة الأجنبية بنسبة 97٪ بينما تمثل هذه العائدات نحو 60٪ من الموازنة العامة للبلد.

وارتفع سعر اللتر الواحد من البنزين العادي في الجزائر من 21.20 دينارًا (20 سنتًا أمريكيًا)، إلى 28.45 دينارًا (27 سنتًا أمريكيًا)، أي بزيادة نحو 7.25 دنانير للتر الواحد (7 سنتات).

ورُفع سعر اللتر الواحد من البنزين الممتاز من 23 دينارًا (21 سنتًا أمريكيًا)، إلى 31.42 دينارًا (29 سنتًا)، أما الديزل (المازوت) فعرف زيادة في سعر اللتر الواحد بلغت 5.01 دنانير (5 سنتات) وبلغ سعره 18.76 دينارا (17 سنتا تقريبا)، فيما بلغت الزيادة في سعر البنزين بدون رصاص 8.42 دنانير (8 سنتات) للتر الواحد ووصل سعره إلى 31.70 ديناراً (30 سنتا).

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com