استبيان: ارتفاع معدلات التوظيف خلال الأشهر المقبلة والإمارات في الصدارة – إرم نيوز‬‎

استبيان: ارتفاع معدلات التوظيف خلال الأشهر المقبلة والإمارات في الصدارة

استبيان: ارتفاع معدلات التوظيف خلال الأشهر المقبلة والإمارات في الصدارة
business man and his team isolated over a white background

المصدر: متابعات - إرم نيوز

أظهر مؤشر تتبع فرص العمل في أسواق الشرق الأوسط أن أغلب الشركات تنوي التوظيف قريباً، مع الإشارة إلى أن 65% من الشركات في دول الخليج تعتزم توظيف مرشحين جدد خلال ثلاثة الأشهر المقبلة.

ووفق صحيفة البيان الإماراتية، كشف مؤشر فرص العمل لأكبر موقع توظيف في الشرق الأوسط ”بيت كوم“ وبالتعاون مع ”يوغوف“ المتخصصة في أبحاث السوق، أن توقعات التوظيف زادت بشكل ملحوظ في الإمارات والسعودية، بمعدل لايقل عن 67% من الشركات، وعلى رأسها شركات القطاع الخاص، بمعدل 70% من الشركات متعددة الجنسية في الإمارات، و69% من الشركات المحلية الكبيرة في الدولة الخليجية ذاتها، و67% من الشركات المتوسطة والصغيرة أيضاً في الإمارات.

قطاعات التوظيف في الإمارات..

ووفق مؤشر ”بيت كوم“ أتى قطاع البنوك على رأس القطاعات التي تنوي التوظيف خلال ثلاثة الأشهر المقبلة بنسبة 74%، لتأتي بعدها قطاعات الضيافة والاستجمام والترفيه بنسبة 73%، ثم قطاع التصالات بنسبة 71%.

في المقابل، أظهر المؤشر أن القطاعات الحكومية والخدمات المدنية أتت في المرتبة الدنيا من حيث عزمها توظيف مرشحين جدد خلال ثلاثة الأشهر المقبلة، بنسبة 58%.

على المدى الطويل..

وحافظ القطاع الخاص على مكانته الكبرى في إمكانية توظيف مرشحين جدد على المدى الطويل خلال عام وأكثر بمعدل 77% للشركات متعددة الجنسيات والشركات المحلية الكبرى في الإمارات، و 74% للشركات المحلية المتوسطة والصغرى.

وبين المؤشر أن الشركات في دول الخليج توفر فرص عمل بنسبة 87% لتتفوق على نظيراتها في شمال أفريقيا 82%، وبلاد الشام 77%.

مهارات..

وأتت في مقدمة المهن الأكاديمية المرغوبة للتوظيف في الإمارات، الشهادات الجامعية من اختصاص إدارة الأعمال (36%) والهندسة (29%)، وسجلت مهن التواصل اللغوي نسبة (59%) فيما سجلت مهن العمل ضمن فريق (49%)، ومهارات قيادية (46%).

الكفاءات الأكثر جذباً في الإمارات..

وأظهر المؤشر أن من أكثر القطاعات جذباً لأفضل الكفاءات، قطاع الموارد البشرية بنسبة 34%، ليأتي بعده قطاع الاستجمام والترفيه بنسبة 31%، ثم قطاع العقارات والاستثمار العقاري بنسبة 29%، والبنوك (27%)، والإعلان والتسويق (26%) والخدمات الصحية بالنسبة السابقة ذاتها.

وأظهر استبيان موقع ”بيت كوم“ أن نحو 7 من أصل 10 من الذين جرى عليهم الاستبيان في الإمارات يعملون في القطاع الخاص، فيما يعمل بنسبة الربع في شركات متعددة الجنسية، و7% يعملون قي القطاع الحكومي، و11% عاطلون عن العمل.

تجدر الإشارة إلى أن بيانات مؤشر فرص عمل الشرق الأوسط تم استبيانها عبر الإنترنت خلال الفترة الممتدة ما بين الـ 15 من يونيو والـ16 من أغسطس 2016، بمشاركة 2,001 شخص من الإمارات، والسعودية، والكويت، وقطر، والبحرين، ولبنان، وسوريا، والأردن، والجزائر، ومصر، والمغرب، وتونس، وباكستان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com