وزير كويتي: تنفيذ مشروع سكة الحديد الخليجي سيتأخر – إرم نيوز‬‎

وزير كويتي: تنفيذ مشروع سكة الحديد الخليجي سيتأخر

وزير كويتي: تنفيذ مشروع سكة الحديد الخليجي سيتأخر

المصدر: نديم كعوش - إرم نيوز

قال وزير التجارة الكويتي يوسف العلي إن موعد تشغيل مشروع سكة الحديد الخليجي الذي يمر عبر 6 دول في المنطقة سيتأخر بعد أن كان مخططاً له أن يبدأ عام 2018 وذلك بسبب تأخر بعض الدول في تنفيذ الجزء الخاص بها.

وأفاد الوزير في تصرح لصحيفة ”الاقتصادية“ السعودية أن دول مجلس التعاون الخليجي لا تزال تعمل على تنفيذ هذا المشروع الطموح إلا أن بعض الدول تعثرت في التجهيز المبكر للمشروع الذي يمتد لأكثر من 2000 كلم.

وأشار العلي إلى أنه فيما يتعلق بالجانب الكويتي ما زال العمل في المشروع في المراحل الأولية، بعد أن تمت أخيرا إزالة العوائق التي تواجهه مرجحاً أنه لا يمكن أن تنجز الكويت مشروعها في وقت قصير، ”لذلك يصعب التشغيل في موعده.“

وشدد على أهمية هذا المشروع بقوله إنه ”سيسهل كثيرا على الدول تخطي مراحل أكبر لسوق مشتركة في انتقال البضائع والسلع بين الدول، مضيفاً أنه يوجد تفاوت بين الدول في سرعة ووتيرة العمل على المشروع، وإنه سيتم النظر لنسب المراحل التي انتهت لكل دولة“.

وتمت الموافقة على المشروع قبل عدة سنوات من قبل دول المجلس وهي المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت وقطر والبحرين وسلطنة عمان، وقدرت تكلفته أنذاك بحوالي 15.5 مليار دولار على أن ينتهي العمل به في أواخرعام 2018.

ويشمل المشروع قطار ركاب بسرعة 220 كلم بالساعة، وقطار شحن بضائع ويبدأ من الكويت ويمر عبر بقية الدول الأعضاء وينتهي في سلطنة عمان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com