البنوك المركزية العربية تؤيّد نقل مقر المركزي اليمني وتتعهّد بالدعم – إرم نيوز‬‎

البنوك المركزية العربية تؤيّد نقل مقر المركزي اليمني وتتعهّد بالدعم

البنوك المركزية العربية تؤيّد نقل مقر المركزي اليمني وتتعهّد بالدعم
Ouverture à Rabat de la 40è session du Conseil des gouverneurs des banques centrales et des instituts d'émission arabes

المصدر: الرباط – إرم نيوز

 قال محافظو المصارف المركزية العربية اليوم الجمعة إنهم يدعمون قرار الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي نقل مقر البنك المركزي  من العاصمة صنعاء إلى العاصمة المؤقتة عدن.

ونقل بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن محافظي البنوك المركزية العربية قولهم في اجتماع عقد بالمغرب أمس الخميس إنهم يؤيدون قرار نقل مقر البنك المركزي اليمني وأنهم سيقدمون له ”الدعم اللازم“.

وكان البنك الدولي قد أعرب عن تأييده لقرار الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي والمتمثل بنقل صلاحيات البنك المركزي من صنعاء إلى مدينة عدن، عاصمة اليمن المؤقتة.

ونقلت وكالة “سبأ” اليمنية عن نائب رئيس البنك الدولي لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حافظ غانم تأكيده “دعم البنك الدولي لكل الخطوات التي تهدف إلى استقرار اليمن اقتصاديًا وتنمويًا لتحقيق تطلعات الشعب اليمني التواق إلى السلام والتطور والعيش الكريم”.

وعينت الحكومة اليمنية يوم الأحد محافظًا جديدًا للبنك المركزي وقالت إنها ستنقل مقر البنك من العاصمة صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون إلى مدينة عدن الساحلية الجنوبية التي أصبحت العاصمة المؤقتة للبلاد منذ تحريرها من المتمردين الحوثيين وقوات الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح.

وقال مسؤولون بالبنك المركزي ودبلوماسيون إن البنك هو المعقل الأخير للنظام المالي في البلد الفقير في ظل الحرب الأهلية الدائرة هناك ويدير الاقتصاد فعليًا.

ويحظى هادي بدعم التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية والذي يشنُّ حربًا على قوات الحوثيين المتحالفة مع إيران منذ 2014.

واتهمت الحكومة الحوثيين بإهدار نحو 4 مليارات دولار على المجهود الحربي وتمويل العمليات العدائية من احتياطيات البنك المركزي  الذي كانوا يسيطرون عليه في العاصمة المنية صنعاء.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com