رغم ضعف الأسعار.. الكويت تمنح عقودًا نفطية بـ2.5 مليار دولار

رغم ضعف الأسعار.. الكويت تمنح عقودًا نفطية بـ2.5 مليار دولار

المصدر: الكويت – إرم نيوز

ذكرت صحيفة كويتية اليوم الأربعاء، أن شركة نفط الكويت المملوكة للحكومة منحت هذا العام عقودًا نفطية بقيمة 750 مليون دينار (2.5 مليار دولار) لعدد من الشركات، رغم ضعف أسعار النفط وتأثيرها على ميزانية الدولة التي تسجل عجزًا هذا العام، للمرة الأولى منذ عدة سنوات.

وأفادت صحيفة ”الأنباء“ نقلًا عن مصدر مسؤول في الشركة، بأن العقود شملت أعمال حفر آبار وتوريد منصات حفر في العديد من المواقع النفطية في الكويت في الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي، مشيرة إلى أن قيمة تلك العقود تعتبر الأكبر في تاريخ شركة نفط الكويت منذ سنوات، وذلك على الرغم من انخفاض ميزانيات التنقيب والاستكشاف في معظم الدول المنتجة للنفط.

ونسبت الصحيفة للمصدر قوله: إن الكويت وهي عضو رئيسي في منظمة أوبك، تعتبر ”حالة خاصة وفريدة في حجم وقيمة عقود الحفر“، وذلك بالتوازي نحو الوصول إلى استراتيجية 2020، والتي تقضي بالوصول إلى طاقة إنتاجية تبلغ 4 ملايين برميل نفط خام يوميًا من مستوى 3 ملايين حاليًا، وبذلك فإن زيادة عدد المنصات والتوسع في برامج الحفر والتنقيب خطوة أولى نحو تحقيق تلك الاستراتيجية.

وبين المصدر أن عقود «نفط الكويت» تهدف إلى تغطية برامج الحفر، التي تنوي الشركة تنفيذها خلال الخطة الاستراتيجية للأعوام المقبلة لزيادة أبراج الحفر من 90 إلى 150 برجًا، مطلع 2017 لرفع معدلات الحفر بغرض الوصول إلى ألفي بئر بحلول 2020، مؤكدًا أن عمليات حفر الآبار والخدمات المساندة التي تقوم بها الشركة بالتعاون مع المقاولين من شأنها تعزيز العمل والإنتاج النهائي للوصول للأهداف الموضوعة خلال الأعوام المقبلة.

وأشار المصدر، إلى أن الشركة أرست خلال أغسطس الماضي 4 عقود فقط خاصة بالحفر تصل قيمتها لـ 300 مليون دينار، أي ما يعادل مليار دولار مع شركات بيكر هيوز الاميركية وشركة انادريل انترناشنال، إحدى الشركات التابعة لشركة شلومبيرغر الأميركية وعقدين آخرين مع شركة هاليبيرتون وذرفيلد انترناشونال السويسرية.

وكأكبر قيمة على الإطلاق، وقّعت «نفط الكويت» 16 عقدًا بقيمة 328 مليون دينار لتوريد أبراج حفر بواقع 7 عقود مع شركة سينوبيك و5 عقود مع الشركة الكويتية للحفريات وعقدين مع شركة برقان لحفر الآبار.

وأوضحت الصحيفة، أن الشركة قامت خلال شهر يونيو الماضي، بتوقيع عقدين بقيمة 30.1 مليون دينار مع شركتي وذرفورد بقيمة 11.3 مليون دينار، وعقد آخر مع شركة هاليبرتون بقيمة 18.8 مليون دينار، مبينةً أن العقدين يختصان بالحفر الموجه.

فيما وقعت الشركة عقدًا بقيمة 5.4 ملايين دينار مع شركة وذرفورد لتقديم خدمات صيانة الآبار والحفر، فيما تم توقيع آخر مماثل بقيمة 24.1 مليون دينار مع شركة محلية أخرى.

يشار إلى أن الكويت هي أحد مؤسسي منظمة الدول المصدرة للبترول أوبك، وتمتلك واحدا من أكبر احتياط النفط في العالم يقدر بنحو 101 مليار برميل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة