السعودية.. استثمارات قطاع النقل تفوق الـ 100 مليار دولار – إرم نيوز‬‎

السعودية.. استثمارات قطاع النقل تفوق الـ 100 مليار دولار

السعودية.. استثمارات قطاع النقل تفوق الـ 100 مليار دولار

المصدر: نديم كعوش - إرم نيوز

أفاد تقرير رسمي سعودي أن إجمالي استثمارات المملكة في مشاريع النقل العام تبلغ حوالي 132 مليار دولار حتى العام 2024، وتشمل مشاريع القطارات والمترو والحافلات ووسائل نقل أخرى.

وأظهر التقرير الذي صدر أخيرًا عن الهيئة العامة للاستثمار وهي مؤسسة حكومية سعودية، أن أكبر مشروع من حيث التكلفة هو مترو الرياض الذي أطلق العام 2013 بكلفة تصل الى 23.2 مليار دولار ويتوقع أن يتنهي العمل به في نهاية 2018.

أما ثاني أكبر مشروع فهو مترو المدينة غربي المملكة، بإجمالي استثمارات تصل إلى نحو 21.3 مليار دولار، حيث يتوقع إطلاقه هذا العام ويتم الإنتهاء منه في العام 2021.

وجاء في التقرير أن مترو مدينة مكة، هو ثالث أكبر مشروع نقل في السعودية من حيث التكلفة التي تبلغ حوالي 16.5 مليار دولار وأطلق العام الماضي على أن يتم الإنتهاء منه عام 2024.

وتتضمن المشاريع أيضا مترو مدينة الدمام شرق السعودية الذي يُتوقع أن يطلق هذا العام بتلكفة تقدر بنحو 16.1 مليار دولار، ويتم الانتهاء منه عام 2021.

كما تشمل المشاريع قطار الحرمين الذي يمر عبر مكة والمدينة المنورة بطول 453 كلم وينتهي العمل به هذا العام باجمالي استثمارات تصل الى 14.2 مليار دولار.

ومن المشاريع المهمة مشروع مترو جدة غربي السعودية، بتكلفه 12 مليار دولار والذي يُتوقع أن يطلق هذا العام ويستكمل عام 2020 بالإضافة إلى خط السكة الذي يبلغ طوله 450 كلم ويربط العاصمة الرياض بمدينة جدة وتبلغ تكلفته حوالي 7 مليارات دولار.

كما تشمل القائمة، مشروع سكة الحديد الذي يربط الشمال بالجنوب بتكلفة 5.5 مليار دولار والذي يتوقع الإنتهاء منه عام 2020 علما بأنه يشمل خطين للركاب والشحن ويربط مدينة الرياض ببلدة الحديثة في شمال غرب السعودية على مقربة من الحدود الاردنية وعدد من المدن والبلدات في الشمال.

وأفاد التقرير أن مشاريع النقل تشمل أيضًا جسرًا موازيًا لجسر الملك فهد يربط السعودية بالبحرين بتكلفة تبلغ 5 مليارات دولار وينتهي العمل به عام 2018 بالإضافة إلى خط السكة الذي يربط المملكة بالقطار الخليجي المخطط انشاؤه في المنطقة ويتوقع أن تصل تكلفة الخط السعودي إلى نحو 1.5 مليار دولار، هذا إلى جانب مشاريع الحافلات في عدد من مناطق المملكة بإجمالي استثمارات تبلغ 8.7 مليار دولار.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com