ثروة أبوظبي الاستثمارية الجديدة تعادل 4 أضعاف الاحتياطي النقدي الروسي
ثروة أبوظبي الاستثمارية الجديدة تعادل 4 أضعاف الاحتياطي النقدي الروسيثروة أبوظبي الاستثمارية الجديدة تعادل 4 أضعاف الاحتياطي النقدي الروسي

ثروة أبوظبي الاستثمارية الجديدة تعادل 4 أضعاف الاحتياطي النقدي الروسي

تخطط أبوظبي لدمج اثنين من أكبر صناديق الاستثمار السيادية بها، لتكوين هيئة تجمع أصولاً تقدر بـ 4 أضعاف حجم الاحتياطي النقدي الروسي الذي بلغ هوى الشهر الماضي إلى 32 مليار دولار بعد أن بلغ ذروته عام 2008 حيث سجل 142 مليار دولار.

وتتنوع الأصول المملكة لهيئة الاستثمارية الجديدة في أبوظبي،  من خطوط أنابيب النفط إلى الكيماويات، والشرائح الدقيقة، وحتى الموسيقى.

ونشرت وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية، تقريرًا عن نمو الاقتصاد بشكل كبير في أبوظبي، منوهة إلى أن الدمج بين شركة الاستثمارات البترولية الدولية "آيبيك"، وشركة "مبادلة" للتنمية، يمكن أن ينتج هيئة تمتلك حوالي 125 مليار دولار، وديون قيمتها 42 مليار دولار.

والاندماج جزء من إستراتيجية أبوظبي، أكبر إمارة في دولة الإمارات، لوقف التكاليف وتعزيز الحيازات، بعد انخفاض أسعار النفط الخام.

ومن شأن هذه السياسة خلق اقتصاد نفطي عالمي، يضخ نفطا أكثر من ليبيا، الدولة العضو في منظمة أوبك، إضافة إلى تملكها عددًا من الأصول التجارية أكبر من شركة "كونوكو فيليبس" للالكترونيات.

وصبت شركة آيبيك، تركيزها على تكرير الطاقة، وتسويق السلع، فيما كانت شركة مبادلة تصب اهتمامها على الحيازات الانتقائية، بما في ذلك إنتاج الطاقة لقطع المركبات الفضائية.

ونتابع هنا عددًا من الشركات المملوكة لشركتي مبادلة والاستثمارات الدولية البترولية:

شركة ستراتا المصنعة

وهو مصنع لتجميع أجزاء الطائرات الفضائية ومقرها إمارة العين، ومن بين زبائنها شركات الطائرات العملاقة، "إير باص"، و"بوينغ".

مبادلة للنفط

شركة لاكتشاف وإنتاج النفط والغاز في الشرق الأوسط وأفريقيا ووسط وجنوب شرق آسيا، بما في ذلك تايلاند.

شركة غلوبال فوندريس

تمتلك مبادلة بشكل كامل الشركة الأمريكية الأصل، غلوبال فوندريس، والمصنعة لأشباه الموصلات مثل المعالجات.

الإمارات الدولية للألومنيوم

تمتلك شركة مبادلة شركة الإمارات الدولية للألومنيوم بالمناصفة مع مؤسسة الاستثمارات في دبي، وهي من بين أكبر منتجي الألومنيوم الأولي وفقًا لموقعها الإلكتروني.

شركة الإمارات للصناعات العسكرية

تم تأسيس هذه الشركة بانضمام مبادلة مع شركة توازن القابضة ومجموعة الإمارات المتقدمة للاستثمارات، المجموعة التي تصنع منتجات عسكرية متدرجة من مسدسات لعربات مدرعة وطائرات بدون طيار.

شركة مصدر

شركة مصدر تعتمد عليها حكومة أبو ظبي بشكل كبير لتطوير وبناء القدرات والطاقات المتجددة، وتستثمر الشركة أيضًا في الخارج، بما في ذلك مزارع رياح في المملكة المتحدة.

شركة دولفين للطاقة

تسيطر مبادلة على 51% من مشروعات الشركة التي تنقب على الغاز من قطر إلى الإمارات.

جامعة السوربون بباريس.. فرع أبوظبي

افتتحت الجامعة الفرنسية أولى فروعها خارج فرنسا في أبوظبي، في العام 2006، وكانت جزء من حملة أبوظبي لتقديم أسماء مشهورة عالمياً في مجالات الثقافة والتعليم.

شركة إي إم آي لنشر الموسيقى

تمتلك مبادلة ركيزة في شركة توزيع الموسيقى خلال تجمع لأكثر من شركة بينها شركة سوني إيه تي في للنشر الموسيقي.

عيادة كليفلاند أبوظبي

افتتحت المستشفى التي تحتوي 364 سريراً في العام 2015 كجزء من الجهود التي توفر رعاية صحية عالية لسكان أبوظبي، لتجنب خروجهم إلى البلدان الأجنبية لتلقي العلاج، حيث يتم إدارة المستشفى من قبل المؤسسة في كلايفلاند أوهايو.

مجموعة كارليل إل بي

تمتلك مبادلة أسهم طويلة الأمد في شركة الأصول التي يقع مقرها في العاصمة الأمريكية واشنطن.

والشركات الآتي ذكرتها تشارك بها أو تسيطر عليها، شركة الاستثمارات البترولية الدولية آيبيك:

شركة آبار للاستثمار بي جاي إس

بسبب امتلاك شركة الاستثمارات البترولية الدولية أسهم في شركة فيرجين جالاكتيك، أصبح للشركة استثمارات في شركة الطاقة والأعمال المصرفية.

بوريلايز

تمتلك شركة الاستثمارات البترولية الدولية 64% من أسهم شركة البتروكيماويات المؤسسة في فيينا، وتستخدم في تصنيع البوليولات المستخدمة لإنتاج البلاستيك لمصدات السيارات والتعبئة والتغليف، بقية الشركة التي تحتفظ بها شركة النفط النمساوية OMV AG.

شركة كامبانيا للنفط الأسبانية

منذ 2011، تمتلك شركة الاستثمارات البترولية الدولية شركة الطاقة الإسبانية، والتي تعمل في استكشاف النفط وإنتاجه، والتكرير، والنقل، وبيع المشتقات النفطية الخام والبتروكيماويات.

شركة كوسمو للنفط

تمتلك شركة الاستثمارات البترولية الدولية 20.8% من أسهم الشركة الأم في اليابان، والتي تقوم بعمليات تكرير وتسويق.

شركة أو إم في

تمتلك الشركة منها 24.9% من الأسهم في الشركة المؤسسة في فيينا، وهي شركة تنقب عن النفط والغاز، وهي تعد أكبر الشركات في وسط أوروبا.

شركة سوميد

تمتلك منها 14.8% من الأسهم في الشركة العربية لخطوط الأنابيب البترولية، وتعرف باسم سوميد.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com