تسارع نمو القطاع غير النفطي بالسعودية وتباطئه في الإمارات

تسارع نمو القطاع غير النفطي بالسعودية وتباطئه في الإمارات

المصدر: وكالات - إرم نيوز

أظهر مسح نُشرت نتائجه اليوم الاثنين، تسارع نمو القطاع غير النفطي في السعودية في أغسطس آب ليسجل أعلى مستوى له في 12 شهرا بما يشير إلى أن الاقتصاد ربما يكون قد بدأ مرحلة الاستقرار بعد التباطؤ الحاد الذي شهده بفعل هبوط أسعار النفط وإجراءات التقشف الحكومية.

وارتفعت قراءة مؤشر الإمارات دبي الوطني السعودية لمديري المشتريات المعدلة في ضوء العوامل الموسمية إلى 56.6 نقطة في أغسطس آب من 56.0 نقطة في يوليو تموز، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء رويترز.

وتشير أي قراءة فوق مستوى 50 نقطة إلى النمو، فيما تشير أي قراءة دون ذلك المستوى إلى الانكماش.

وقالت خديجة حق رئيسة قسم البحوث الإقليمية لدى الإمارات دبي الوطني ”الزيادة… مشجعة على الرغم من أننا نلاحظ أن متوسط قراءة مؤشر مديري المشتريات منذ بداية هذا العام لا يزال أقل من مستواه في 2015 وهو ما يشير إلى معدل نمو أبطأ للقطاع الخاص.“

وأضافت ”ساعد الطلب القوي على التصدير في دعم إجمالي الطلبيات الجديدة كما أن المزيد من الشركات رفعت معدلات التوظيف في أغسطس.“

وأشارت إلى أن من المرجح أن يكون المستوى القياسي المرتفع لإنتاج النفط في يوليو تموز وأغسطس آب قد عزز نشاط قطاع الصناعات التحويلية عبر زيادة الطلبيات على السلع.

وارتفع نمو الإنتاج قليلا إلى 63.5 نقطة في أغسطس آب من 63.3 نقطة في يوليو تموز بينما قفز مؤشر الطلبيات الجديدة إلى 60.2 نقطة من 59.0 نقطة. ونمت طلبيات التصدير بوتيرة سريعة فيما سجل نمو الوظائف ارتفاعا طفيفا.

وارتفع معدل تضخم أسعار المنتجات إلى 51.5 نقطة في حين سجل معدل تضخم أسعار المدخلات ارتفاعا أكبر مسجلا 54.6 نقطة.

الإمارات 

وفي سياق متصل، أظهر مسح نُشرت نتائجه اليوم الاثنين، تباطؤ نمو النشاط في القطاع الخاص غير النفطي بالإمارات قليلاً في أغسطس آب.

ووفق رويترز، نزلت قراءة مؤشر الإمارات دبي الوطني لمديري المشتريات بالإمارات العربية المتحدة المعدلة في ضوء العوامل الموسمية إلى 54.7 نقطة في الشهر الماضي من 55.3 نقطة في يوليو تموز. 

وقالت خديجة حق ”التراجع الطفيف لقراءة مؤشر مديري المشتريات في أغسطس كان متوقعا في ضوء الأرقام القوية في يوليو. يبدو أن الإنتاج والتوظيف هما السببان الرئيسيان وراء تباطؤ وتيرة النمو.“

وأضافت ”إلا أن الانتاج يواصل النمو بوتيرة سريعة نسبيا وتسجل الطلبيات الجديدة نموا قويا. تتماشى بيانات مؤشر مدير المشتريات مع توقعاتنا بنمو اقتصادي أبطأ ولكنه متين في الإمارات العربية المتحدة في 2016.“

ونزل نمو الإنتاج إلى 61.4 نقطة في أغسطس آب من 62.1 نقطة في يوليو تموز وانخفض نمو الطلبيات الجديدة إلى 57.0 نقطة من 57.5 نقطة وتراجع معدل نمو الوظائف إلى 51.3 نقطة.

وهبطت أسعار المنتجات للشهر العاشر على التوالي وإن كانت وتيرة الانكماش قد تباطأت في حين ظل تضخم أسعار المدخلات فوق مستوى الخمسين وارتفع إلى 54.7 وهو أعلى مستوى له منذ أكتوبر تشرين الأول 2014. (إعداد هالة قنديل للنشرة العربية – تحرير عبد المنعم درار)

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة