رئيس آبل: ضريبة الاتحاد الأوروبي "هراء سياسي"
رئيس آبل: ضريبة الاتحاد الأوروبي "هراء سياسي"رئيس آبل: ضريبة الاتحاد الأوروبي "هراء سياسي"

رئيس آبل: ضريبة الاتحاد الأوروبي "هراء سياسي"

قال تيم كوك الرئيس التنفيذي لشركة آبل في مقابلة صحفية نشرت اليوم الخميس، إن قرار الاتحاد الأوروبي فرض ضرائب متأخرة قيمتها 13 مليار يورو (14.5 مليار دولار) على آبل هو "محض هراء سياسي" وإن "التحيزات" ضد الولايات المتحدة ربما كان لها دور فيه.

لكنه تعهد في مقابلة إذاعية منفصلة، بتعزيز مدفوعات آبل الضريبية عن طريق إعادة مليارات الدولارات من الأرباح العالمية إلى الولايات المتحدة في العام القادم.

وكانت مارغريت فيستاغر مفوضة شؤون المنافسة بالاتحاد الأوروبي قد تساءلت يوم الثلاثاء الفائت كيف يمكن لأحد أن يفكر في أن ترتيبا سمح لآبل بدفع ضرائب 0.005% كما فعلت الوحدة الأيرلندية للشركة عام 2014 هو ترتيب عادل.

وأبلغ كوك صحيفة أيرش اندبندنت "كل ما فعلوه هو التقاط رقم لا أعرف من أين أتوا به" مقدرا متوسط الضرائب السنوية على أرباح أبل عند 26%.

وأضاف كوك أنه سيكافح عن كثب مع أيرلندا لإلغاء القرار، الذي قال إنه "لا أساس له في القانون أو الواقع". والمبلغ هو بفارق كبير أضخم غرامة إضرار بالمنافسة يفرضها الاتحاد الأوروبي على شركة ما.

وقال كوك للصحيفة "لم يرتكب أي أحد خطأ هنا وينبغي أن نقف معا. أيرلندا مستهدفة وهذا غير مقبول"، مضيفا أن التحيز ضد الشركات العالمية القادمة من الولايات المتحدة ربما كان عاملا في القرار.

وأضاف "أعتقد أن أبل كانت مستهدفة هنا.. وأعتقد أن ذلك (التوجه المناوئ للولايات المتحدة) هو أحد أسباب استهدافنا."

وأردف "أعتقد أنها رغبة في إعادة توجيه الضرائب التي كان ينبغي سدادها في الولايات المتحدة لتصير إلى الاتحاد الأوروبي."

وفي مقابلة مع إذاعة آر.تي.إي الأيرلندية قال كوك إن جزءا من ضرائب الشركة لعام 2014 سيدفع في العام القادم عندما تحول الشركة مليارات الدولارات من أرباحها الخارجية إلى الولايات المتحدة.

وخلصت دراسة نشرتها قبل عامين مجموعتان يساريتان غير هادفتين للربح إلى أن آبل تحتفظ بأكثر من 181 مليار دولار من الأرباح في الخارج، وهو رقم يفوق أي شركة أمريكية أخرى. ويقول منتقدون إن تلك السياسة تهدف إلى تفادي دفع الضرائب الأمريكية.

وأبلغ كوك آر.تي.إي "دفعنا 400 (مليون دولار) إلى أيرلندا (في 2014) ودفعنا 400 إلى الولايات المتحدة ورصدنا عدة مليارات من الدولارات للولايات المتحدة لدفعها فور تحويلها والآن أتوقع أن يجري التحويل في العام القادم."

وقال إنه واثق من نجاح الطعن وإن آبل ملتزمة بتوسعة أعمالها في أيرلندا رغم القرار.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com