الأردن ومصر توقعان 17 اتفاقية تعاون اقتصادي في القاهرة

الأردن ومصر توقعان 17 اتفاقية تعاون اقتصادي في القاهرة

المصدر: محمود غريب – إرم نيوز

وقعت الأردن ومصر، اليوم الأربعاء، عددًا من اتفاقيات التعاون الاقتصادي في مختلف المجالات، على هامش اجتماع اللجنة المصرية الأردنية، في دورتها السادسة والعشرين بالقاهرة، الذي حضره رئيسا وزراء البلدين وعدد من وزراء المجموعة الاقتصادية.

وكشفت سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي المصرية، عن توقيع 3 برامج وبروتوكول تعاون، في مجالات الإعلام والثقافة والبترول والشؤون الدينية، بالإضافة إلى توقيع 14 وثيقة، ما بين مذكرات تفاهم وبرامج تنفيذية وتعاون بين البلدين.

وأشارت الوزيرة المصريَّة، إلى أنها وقعت مع الدكتور محمود المومني، وزير شؤون الإعلام الأردني، برنامج تعاون مشترك بين وكالة أنباء الشرق الأوسط ووكالة الأنباء الأردنية ”بيترا“، وبرنامج تنفيذي للتعاون الثقافي بين مصر والأردن للأعوام 2017- 2019.

وأضافت، أنها وقعت مع الدكتور إبراهيم سيف، وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني، بروتوكول تعاون، في مجالات الجيولوجيا والتعدين، كما وقعت مع الدكتور جواد العناني، ووزير الصناعة والتجارة والتموين، برنامجا تنفيذيا للتعاون بين الأزهر، ووزارة الأوقاف في الأردن.

وذكرت، أنه تم توقيع 10 وثائق أخرى على هامش اللجنة العليا بين البلدين، متمثلة بمشروع برنامج تنفيذي للتعاون في مجال السياحة للأعوام 2016-2018، وبرنامج تنفيذي للتعاون الفني في مجال التدريب المهني لعامي 2017- 2018، واتفاقية بشأن التعاون في مجال العمل والقوى العاملة، وملحق اتفاقية التعاون في مجال العمل والقوى العاملة، وملحق البرنامج التنفيذي السادس في مجال القوى العاملة لعامي 2017 – 2018.

كما شملت الاتفاقيات، مذكرة تفاهم بين وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري ووزارة تطوير القطاع العام في الأردن لتبادل الخبرات في مجالات تطوير الإدارة العامة، ومذكرة تفاهم بين وزارة التضامن الاجتماعي ووزارة العمل ”المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي“ في الأردن، وبرنامجا تنفيذيا مقترحا لاتفاقية التعاون العلمي والفني في مجال التخطيط لعامي 2017-2018، والبرنامج التنفيذي للتعاون في مجال الشباب للأعوام 2017 – 2019، ومذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال الدواء.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة