سكان الإمارات الأغنى بين دول الخليج

سكان الإمارات الأغنى بين دول الخليج

السعودية احتلت المركز الثاني في الترتيب الإقليمي من حيث إجمالي ثروات الأفراد، بمبلغ إجمالي 670 مليار دولار.

المصدر: محمد زين- إرم نيوز

حافظت الإمارات على مرتبة ”أغنى دولة في دول مجلس التعاون الخليجي“ من حيث ثروة السكان التي تزايدت في شهر يونيو (2.6 تريليون درهم) على الرغم من الرياح الاقتصادية المعاكسة.

وأشارت أحدث البيانات الصادرة عن شركة ثروة العالم الجديد، وهي شركة معلومات وأبحاث للسوق العالمية، إلى أن المبلغ الإجمالي للثروات التي يحتفظ بها جميع الأفراد في البلاد، بما في ذلك الممتلكات والنقد والأسهم والمصالح التجارية، زادت بنسبة 3% خلال الأشهر الستة الماضية، لتصل إلى 710 مليار دولار (2.6 تريليون درهم)، وهي أعلى نسبة في المنطقة.

ووفق صحيفة ”غلف نيوز“ فإن الإمارات اعتبرت من ضمن البلدين الوحيدين في الخليج الذين سجلا ”زيادة في الثروات الخاصة“، حيث شهدت معظم الدول التي تعتمد على النفط، بما في ذلك الكويت والبحرين وسلطنة عمان والمملكة العربية السعودية انخفاضاً في معدلات الدخول الخاصة بنسبة تصل إلى 7% خلال أقل من عام.

ومن بين الأسباب التي لا تزال تمكن الإمارات من تحدي الصعاب، هو أن البلاد لا تزال وجهة جذابة لأصحاب الملايين، وذلك بفضل نظام الإعفاء من الضرائب، والبنية التحتية المتطورة وانخفاض معدلات الجريمة، إضافة إلى عوامل أخرى كثيرة.

وعلى خلفية توسع الهجمات الإرهابية في العالم، توجهت التوقعات إلى أن الآلاف من أصحاب الملايين سينتقلون إلى الإمارات هذا العام.

وقال المخطط المالي في فندق ديفير أكوما في دبي، أندرو برنس، إن إتاحة الخطوط الجوية الدولية في الإمارات، والاستقرار السياسي، والمجموعة الواسعة من خيارات التسوق والطعام وأشعة الشمس على مدار السنة، تعتبر من الأمور الجاذبة للأثرياء. 

ويضيف ”من الناحية السياسية، نحن سعداء بالحالة المستقرة وانفتاح الحكومة وترحيبها برجال الأعمال“.

مراتب الثروات 

احتلت السعودية المركز الثاني في الترتيب الإقليمي من حيث إجمالي ثروات الأفراد، بمبلغ إجمالي 670 مليار دولار، وبانخفاض بنسبة 7% عن ديسمبر 2015.

واحتلت الكويت المركز الثالث بنحو 270 مليار دولار إجمالي الثروات الخاصة بالأفراد، بانخفاض بنسبة 2% خلال الأشهر الستة الماضية.

وجاءت قطر في المركز الرابع، بنحو 240 مليار دولار وبانخفاض بنسبة 3% عن نهاية العام 2015، تليها عمان بنحو 100 مليار دولار وبانخفاض بنسبة 6%، والبحرين بنحو 50 مليار دولار بانخفاض بنسبة 5%.

ومن حيث متوسط الثروة التي يحتفظ بها كل ”فرد في الشعب“، احتلت قطر المركز الأول كأغنى بلد في المنطقة، حيث يمتلك كل قطري الآن حوالي 102700 دولار كصافي أصول.

وجاءت الإمارات في المرتبة الثانية في القائمة بنحو 75800 دولار، تليها الكويت 65600 دولار، والبحرين 27600 دولار، وعمان 24300 دولار، والسعودية 21400 دولار.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk[at]eremnews[dot]com