صندوق النقد يوافق على قرض للأردن يفوق الـ 700 مليون دولار
صندوق النقد يوافق على قرض للأردن يفوق الـ 700 مليون دولارصندوق النقد يوافق على قرض للأردن يفوق الـ 700 مليون دولار

صندوق النقد يوافق على قرض للأردن يفوق الـ 700 مليون دولار

قال صندوق النقد الدولي اليوم الأربعاء، إن مجلسه التنفيذي وافق على برنامج قرض للأردن قيمته حوالي 723 مليون دولار على 3 سنوات لدعم مساعي الإصلاح الاقتصادي والمالي للمملكة.

وأضاف صندوق النقد، أن البرنامج يهدف الى دعم جهود الأردن في مجال خفض الدين العام والاصلاحات الهيكلية، لتعزيز الظروف لنمو أكثر شمولا.

ونوه الصندوق أن البرنامج سيتيح على الفور حوالي 72.3 مليون دولار، وأن باقي القرض سيقدم في شرائح على مدى فترة البرنامج الذي سيخضع لست مراجعات.

وأشار صندوق النقد إلى أنه يجب على الأردن أن يحسن قدرته التنافسية لتعزيز نمو أضعفته الشكوك الاقليمية التي ألحقت ضررا بمعنويات المسستثمرين والصادرات والسياحة وزادت البطالة.

ويركز البرنامج على خفض الدين العام إلى 77% من الناتج المحلي الاجمالي بحلول عام 2021 من 94% حاليا.

وقفزت ديون الأردن بنسبة الثلث تقريبا في 5 سنوات لتصل إلى 32 مليار دولار مع تراجع الايرادات والمساعدات الاجنبية بفعل ضغوط اقتصادية مما اضطر المملكة إلى زيادة الاقتراض.

ويأتي البرنامج بعد عام تقريبا من انتهاء اتفاق قرض مشروط مدته 3 سنوات بقيمة ملياري دولار ساعد في استقرار الاقتصاد بعد الضغوط التي نتجت جزئيا عن زيادة في الانفاق.

ويتوقع برناج صندوق النقد تعافيا تدريجيا لمعدل نمو الناتج المحلي الاجمالي الحقيقي إلى 4% بحلول 2019 . ومن المتوقع أن يصل النمو إلى 2.8% هذا العام بزيادة طفيفة من 2.6% في 2015.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com