خامنئي يدعو لعزل إيران عن الإنترنت

خامنئي يدعو لعزل إيران عن الإنترنت

المصدر: طهران - إرم نيوز

دعا المرشد الإيراني علي خامنئي، الأربعاء، حكومة الرئيس حسن روحاني إلى إنجاز مشروع ”شبكة خاصة افتراضية وطنية محلية“ تعزل الإيرانيين عن الشبكة العالمية والتواصل مع الخارج.

وقال خامنئي خلال لقائه وزراء حكومة روحاني بمناسبة (إسبوع الحكومة)، ”يجب الإسراع في إنشاء الشبكة الوطنية للمعلومات (الإنترنت)“، مضيفاً أن ”الفضاء الإلكتروني، عالم يتطور يوماً بعد آخر، ولا يمكن إيقافه، وبنفس الوقت أصبح الإنترنت والفضاء الإلكتروني تهديداً على المجتمع“.

وشرعت حكومة الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد في آذار 2012 إلى إطلاق مشروع برنامج الشبكة الافتراضية الخاصة بالداخل الإيراني التي أُطلق عليها ”إنترنت وطني“.

ويرى خبراء إيرانيون في مجال الإنترنت، أن تعطيل شبكة الإنترنت سيكون كارثياً بالنسبة إلى الشركات، ومن بينها شركات أجنبية قليلة لا تزال تعمل في البلاد، وكذلك على المصارف والمنظمات الحكومية.

ويتخوف النظام الإيراني من تكرار تجربة عام 2009 عندما ساهمت مواقع التواصل الاجتماعي بالتحشيد للتظاهرات التي قادتها المعارضة الإصلاحية أو ما عرفت بـ“الحركة الخضراء“، احتجاجًا على إعلان نتائج الانتخابات التي أفرزت عن فوز الرئيس السابق المتشدد محمود أحمدي نجاد لولاية ثانية.

ويستخدم الإيرانيون برامج مختلفة لكسر ”الحجب“ المفروض على بعض المواقع، من بينها مواقع التواصل الاجتماعي العملاقة ”الفيسبوك وتويتر ويوتيوب“، إضافة إلى عشرات الآلاف من المواقع الغربية، ومنها مواقع إخبارية ومالية.

واستخدمت المعارضة الإصلاحية بكثرة مواقع التواصل الاجتماعي لتعبئة أنصارهم في بلد يستخدم 40 مليونًا من سكانه للإنترنت من أصل عدد 79 مليون نسمة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com