تركيا تقدم قاطرتين بحريتين لميناء عدن

تركيا تقدم قاطرتين بحريتين لميناء عدن

عدن- يستقبل ميناء عدن ، في الأسابيع القليلة القادمة، قاطرتين بحريتين حديثتين، قدمتهما حكومة أنقرة منحة لنظيرتها اليمنية، في ضوء اهتمام الجانب التركي بتطوير الميناء المذكور، بحسب مصدر حكومي من اليمن.

وفي تصريح خاص لمراسل الأناضول، أفاد المصدر (مفضلاً عدم نشر اسمه)، أن الحكومة التركية منحت اليمن قاطرتين بحريتين، تبلغ قوة إحداهما 60 طنّاً، والأخرى 80 طنّاً، متوقعاً وصول الأولى نهاية أغسطس/آب الجاري، والثانية في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

ولفت المصدر إلى أن المنحة تعد من أبرز النتائج الإيجابية لزيارة الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي لتركيا، حيث كانت زيارته الأولى، في منتصف فبراير/شباط الماضي، والثانية منتصف أبريل/نيسان الماضي، إبان مشاركته في مؤتمر القمة الإسلامي الـ13 بمدينة اسطنبول.

وأوضح المصدر نفسه أن المنحة تأتي تعبيراً عن عمق العلاقات بين البلدين، وفي ضوء اهتمام الجانب التركي بتطوير ميناء عدن، مشيداً بدعم أنقرة المقدم لبلاده في عدد من المجالات.

وأكد المصدر احتياج الميناء للقاطرتين بعد توقف عدد من قاطراته، نتيجة الحرب وخضوع بعضها للصيانة، الأمر الذي يضطر الميناء لاستئجار قاطرات بحرية من الشركات الأجنبية.

والقاطرة البحرية تسمى في بعض البلدان ”التاج البحري“، ومهمتها الدفع بالبواخر الكبرى من آخر نقطة تستطيع الإبحار فيها إلى رصيف الميناء.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com