مسؤولة في صندوق النقد الدولي تكشف لـ إرم بنودًا غير معلنة بإقراض مصر

مسؤولة في صندوق النقد الدولي تكشف لـ إرم بنودًا غير معلنة  بإقراض مصر

المصدر: شوقي عصام- إرم نيوز

كشفت مسؤولة في صندوق النقد الدولي  شمال أفريقيا، عن بنود لم يتم الإعلان في التعاقد الذي تم بين الحكومة المصرية ووفد الصندوق، خلال الاتفاق المبدئي حول قرض قيمته 12 مليار دولار، حيث قالت إن الفائدة على سداد القرض تصل نسبتها 1.8 %، وليس 1.5% كما ذكرت الحكومة المصرية، بالإضافة إلى الدخول في شراكة بمشروعات استثمارية قائمة بالفعل، أو تقوم بها الحكومة المصرية في الوقت الحالي.

وفسرت المسؤولة في تصريحات خاصة لـ إرم نيوز أن وفد صندوق النقد، وضع ضمن بنود الاتفاق الخاص بالقرض، بندا يتعلق بأن يختار النقد الدولي مشروعاً من سبعة مشروعات، والدخول فيه بنسبة 25%، لافتة إلى أن المشروعات السبعة محددة، وتتم حالياً دراسة الجدوى من وفد الصندوق، الذي حضر إلى القاهرة الأسبوع الماضي، لاختيار المشروع الذي سيتم الدخول فيه بشراكة عبر النسبة المحددة.

وقالت المسؤولة، إن من ضمن المشروعات التي تتم مناقشتها حاليا لتنفيذ هذا البند، وإتمام الشراكة في واحد منها، مشروعات استثمارية ستقيمها الحكومة المصرية في محور قناة السويس، الشبكة الرابعة للمحمول في مصر، مزارع إيزيس بالإسماعيلية التي يمتلك صندوق النقد نسبة 55% من أسهمها، مشروعات بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وتابعت: ”ليس من المهم أن تكون المشروعات التي سيختار الصندوق الدخول فيها بشراكة، تعمل في الوقت الحالي وتدر أرباحاً، ولكن المهم أن تكون الدراسات والمؤشرات التي عمل عليها مقر الصندوق في شمال أفريقيا على هذه المشروعات، بعيداً عن دراسات الجدوى الخاصة بالحكومة المصرية، تؤكد الهيكل الربحي والزمني لهذه المشروعات“.

وأوضحت المسؤولة، أن هناك وفداً من صندوق النقد سيزور مصر في الثاني من سبتمبر/أيلول المقبل، سيكون له مهمتان، الأولى وضع الضمانات الكاملة الخاصة بتسديد القرض والفائدة، والثاني مدى جدوى المشروعات التي سيشارك الصندوق في أسهمها في إطار التعاقد على القرض.

وقالت إن عملية السداد للقرض ستتم بعد 24 شهراً من استلام القسط الأول من القرض، ويبلغ حجم هذا القسط أربعة مليارات دولار، لافتة إلى أن القرض سيقدم كاملاً لمصر قبل أكتوبر/تشرين الأول 2018، لتبدأ عمليات السداد بداية من نوفمبر/ تشرين الثاني من نفس العام.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com