السعودية.. فصل ”غير المرضيين“ أبرز بنود لائحة الأداء الوظيفي الجديدة

السعودية.. فصل ”غير المرضيين“ أبرز بنود لائحة الأداء الوظيفي الجديدة

المصدر: متابعات - إرم نيوز

ذكرت صحيفة ”سبق“ السعودية، تفاصيل لائحة إدارة الأداء الوظيفي ”الجديدة “ التي وافق وزير الخدمة المدنية على إقرارها، وأعلنت الوزارة مطلع الأسبوع أنها ستحل بدلاً من لائحة تقويم الأداء الوظيفي الصادرة بالقرار الوزاري لوزير الخدمة المدنية رقم ”51934“.

ووفق الصحيفة السعودية، فقد تقرر تطبيق مواد اللائحة على جميع الموظفين والمستخدمين والمعينين على بند الأجور والوظائف المؤقتة من ”سعوديين“ وغيرهم في جميع الوزارات والمؤسسات والهيئات العامة والمصالح الحكومية.

وتضمنت اللائحة كذلك، موادا تفصيلية عن الإجراءات المتبعة في حال تكرر حصول الموظف على أداء غير مرض؛ حيث أكدت المادة 17 أن توجه إدارة الموارد البشرية تنبيهاً مكتوباً للموظف الذي يحصل على تقويم أداء وظيفي بدرجة ”غير مرضي“، في المرة الأولى بضرورة رفع مستوى أدائه، فإذا حصل على نفس التقدير في السنة الثانية فتتم مساءلته ومعاقبته تأديبياً، فإذا حصل في السنة الثالثة على نفس التقدير، فيرفع أمره إلى الجهة المختصة للنظر في فصله تأديبياً.

واللائحة التي بدأت وزارة الخدمة المدنية في عقد خمس ورش عمل، بهدف شرحها والنماذج والدليل الإرشادي الخاص بها، وذلك بالتعاون مع معهد الإدارة العامة في مركزه الرئيس بمدينة الرياض، أكدت المادة الـ 20 منها على أن تحدد اللوائح التنفيذية لنظام الخدمة المدنية مستويات أداء الموظف التي يستحق عنها العلاوات أو المكافآت أو المزايا الأخرى أو ما هو مطلوب للترقية وفقاً لما ورد في تقرير تقويم الأداء الوظيفي المعد عن الموظف.

ويبدو أن السعودية تتجه إلى ترشيد الوظائف للسعوديين وغيرهم بهدف الحفاظ على الوظيفة المنتجة واللازمة، في مقابل الاستغناء عن الوظائف الوهمية والغير لازمة، وصولا إلى تطبيق أحد الدعائم التي استندت إليها رؤية السعودية 2030 لتحقيق نقلة نوعية في الاقتصاد السعودي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com