الكويت تدرس رفع أسعار غاز الطهي

الكويت تدرس رفع أسعار غاز الطهي

المصدر: قحطان العبوش - إرم نيوز

تدرس الحكومة الكويتية رفع الدعم الحكومي عن أسطوانة الغاز وزيادة سعرها في قرار سينضم حين صدوره إلى قرارات مشابهة رفعت أسعار كل موارد الطاقة في البلد الخليجي النفطي الذي يواجه عجزاً كبيراً في الميزانية بسبب تهاوي أسعار النفط.

وقالت صحيفة ”الراي“ المحلية اليوم الاثنين، إن لجنة ترشيد الدعم الحكومي تدرس حالياً رفع مقترح إلى مجلس الوزراء يقضي برفع الدعم عن أسطوانة الغاز بمقدار 3 أو 6 أضعاف.

ويبلغ سعر أسطوانة الغاز في الكويت حالياً 750 فلساً (2.4 دولار) بينما تبلغ تكلفتها الفعلية 5 دنانير (16.5 دولار)، أي أن الحكومة تخسر 4.25 دينار (14 دولارا) في كل أسطوانة غاز يتم استهلاكها سواء في المساكن أو المحلات والمطاعم.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة لم تسمها أن فاتورة الدعم الحكومي التي تقدم لأسطوانات الغاز تبلغ نحو 60 مليون دينار سنوياً (نحو 200 مليون دينار).

وقالت المصادر إن المقترح الأول الذي تبحثه اللجنة هو رفع سعر الاسطوانة الواحدة من 750 فلساً إلى 2.5 دينار، وبالتالي تستطيع الدولة توفير نحو 25 مليون دينار سنوياً كانت تذهب في دعم هذه السلعة، فيما يتضمن المقترح الثاني تحرير سعر الاسطوانة من الدعم، ليصبح سعرها 5 دنانير وتوفير 60 مليون دينار.

وأوضحت أن استهلاك المواطنين من اسطوانات الغاز يشكل ما بين 10 إلى 15% من إجمالي الاستهلاك، ويستهلك الوافدون النسبة نفسها تقريباً، فيما تستهلك المطاعم والمحلات والفنادق نحو 70% من اسطوانات الغاز.

واتخذت الكويت كثيرا من القرارات التقشفية منذ تراجع أسعار النفط من نحو 120 دولاراً قبل نحو عام ونصف ووصوله إلى نحو 30 دولاراً، شملت رفع أسعار موارد الطاقة الأساسية بعد تسجيل عجز ملياري في الميزانية العام الماضي.

وتقول الحكومة إن الدعم الذي تقدمه لموارد الطاقة والسلع الأساسية يكلفها نحو 5.5 مليار دينار، وأنه لا يصل لمستحقيه في البلاد من ذوي الدخول المتوسطة والمنخفضة، وأن إلغاءه بشكل تدريجي سيتزامن مع تعويض المواطنين وضمان عدم ارتفاع باقي الأسعار.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com