7 خطوات تجعلك مستثمراً ناجحاً في المشاريع المتوسطة والصغيرة
7 خطوات تجعلك مستثمراً ناجحاً في المشاريع المتوسطة والصغيرة7 خطوات تجعلك مستثمراً ناجحاً في المشاريع المتوسطة والصغيرة

7 خطوات تجعلك مستثمراً ناجحاً في المشاريع المتوسطة والصغيرة

تلعب الأعمال الناشئة والصغيرة دورا فعالا في النمو الاقتصادي والتوظيف، وتقدم قيمة مضافة لاقتصادات الدول المتقدمة، وتوصف تلك الأعمال عادة "برأس المال الجريئ".

واهتمت الكثير من الدول برأس المال الجريئ، فعلى سبيل المثال يوجد في الولايات المتحدة مؤسسات تهتم بهذا النوع من الاستثمار مثل: “الهيئة الوطنية الأمريكية لرأس المال الجريء” و “إدارة المشاريع الصغيرة” وغيرها، وتقدم لرواد الأعمال الخدمات الإرشادية والتمويلية.

وكانت السعودية أعلنت قبل أسابيع تأسيس صندوق قابض باسم "صندوق الصناديق" برأس مال قدره 4 مليارات ريال سعودي، يكون غرضه الاستثمار في صناديق رأس المال الجريء والملكية الخاصة، وفق أسس تجارية لدعم وتحفيز الفرص الاستثمارية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة .

ووفق موقع مال الاقتصادي، بلغ في عام 2015 حجم الاستثمار في رأس المال الجريء في الولايات المتحدة الأمريكية 58.8 مليار دولار بحسب الهيئة الوطنية الأمريكية لرأس المال الجريء، حيث كانت صناعة البرمجيات وصناعة التكنولوجيا الحيوية وخدمات تكنولوجيا المعلومات هي أكبر ثلاث صناعات تم الاستثمار بها. أما خارج الولايات المتحدة فقد أشار تقرير لـ “كامبرج للاستشارات الاستثمارية” أن عوائد استثمارات رأس المال الخاص ورأس المال الجريء في الأسواق الناشئة "أفريقيا والدول الناشئة الآسيوية والأوروبية وأمريكا اللاتينية" بلغت 8.5% متفوقة على أداء الاستثمار في الدول المتقدمة باستثناء الولايات المتحدة "استراليا وكندا واليابان ونيوزلندا وسنغافورة" التي بلغت العوائد فيها 5.7%، فيما استحوذت ثلاث دول وهي: الصين والهند وكوريا الجنوبية على 62% من حجم استثمارات رأس المال الجريء في الدول الناشئة.

مخاطر وأفكار وضخ أموال

ويتلخص مفهوم رأس المال الجريء بضخ المال في شريان الشركات من أجل مساعدتها على النمو، في ظل بيئة عمل تتسم بالمنافسة والمخاطرة ومستوى عالي من دورة رأس المال. وتقدم صحيفة " Business Insider " سبعة أمور ينبغي لأولئك الراغبين في العمل برأس مال جريء أن يأخذوها بعين الاعتبار، وهي:

1- الأفراد قبل الأفكار: الاستثمار الجريء في الأفكار صعب لأن الأفكار مرنة وتتغير باستمرار وهذا ما يدعو المستثمرين غالباً إلى الاستثمار في الأفراد قبل الاستثمار في الفكرة، لأنهم يدركون أنه على المدى الطويل فإن الأفراد سينشئون أفضل الأعمال وليس العكس.

2- كن مباشراً: ستشعر بالمفاجأة عندما تعرف عدد ريادي الأعمال الذين يكافحون من أجل تقديم أفكارهم الرائعة بشكل موجز وفعال.

3- اجعل الأفكار سهلة: أجعل الأمور بسيطة لكي يُنظَر إليك كشركة ليس فقط من قِبَل شركات رأس المال الجريء بل أيضاً من النظام الاقتصادي الذي تنتمي إليه. كن شفافاً في معلوماتك حتى تكون شركتك قادرة على تأدية أعمالها واتخاذ أفضل القرارات بسرعة.

4- قم بالبحث: تستقبل شركات رأس المال الجريء المئات من خطط العمل كل أسبوع، ودائماً ما يتحصلون على اختراعات جديدة. لذا من المهم أن تتأكد من الاختيار الصحيح لرأس المال الجريء الذي ستتواصل معه، لأن الاختيار الخاطئ سيكون مضيعة لوقتهم ولوقتك.

5- اختر الأشخاص المناسبين: يجب أن تبحث عن أصحاب رأس المال الجريء بجدية تماثل جدية بحثهم عنك. لا تسعى إلى المال فقط، بل أيضاً إلى الشركاء والمرشدين والمستشارين.

6- الانطباعات الأولية هامة: أصحاب رأس المال الجريء عادة ما يتخذون قراراتهم بسرعة. لتجنب إعطاء انطباع خاطئ: كن دقيقاً ومنظماً ومتكناً من معلوماتك.

7- ليكن لديك سبب: قد يبدو ذلك واضحاً إلا أن كثيراً من الناس يغفلون عن هذا المفهوم. يجب أن يكون لديك سبب محدد لطلبك المال وأن يكون لديك القدرة على شرح ما الذي ستفعله بهذا المال. كأي مستثمر، أصحاب رأس المال الجريء يريدون أن يعلموا إلى أين ستتجه أموالهم، لذا تأكد من امتلاكك لأفكار مخطط لها قبل الذهاب لعرضها عليهم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com