أردوغان: تركيا وروسيا تستهدفان تجارة حجمها 100 مليار دولار سنويًا – إرم نيوز‬‎

أردوغان: تركيا وروسيا تستهدفان تجارة حجمها 100 مليار دولار سنويًا

أردوغان: تركيا وروسيا تستهدفان تجارة حجمها 100 مليار دولار سنويًا
Russian President Vladimir Putin and Turkish President Tayyip Erdogan attend a news conference following their meeting in St. Petersburg, Russia, August 9, 2016. REUTERS/Sergei Karpukhin

المصدر: وكالات - إرم نيوز

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الثلاثاء، إن تركيا وروسيا ستعاودان استهداف الوصول بحجم التجارة الثنائية إلى 100 مليار دولار سنويًا.

وأبلغ أردوغان مؤتمرًا صحفيًا مشتركًا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه سيجري تسريع محادثات استئناف رحلات الطيران العارض من روسيا إلى تركيا.

السيل التركي

ونوه الرئيس التركي إلى أن مشروع خط أنابيب نقل الغاز ”تورك ستريم“ الواصل من روسيا إلى تركيا سيتكون من أنبوبين ستستخدمهما تركيا لتوصيل الغاز إلى أوروبا، مضيفا أن البلدين يعطيان أولوية لسرعة الانتهاء من الخط.

وفي سياق متصل، قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، إن بناء الخط الأول من أنابيب مشروع ”السيل التركي“ لنقل الغاز الطبيعي من روسيا إلى أوروبا عبر تركيا، سيبدأ في النصف الثاني من العام 2019.

وأضاف الوزير الروسي، في تصريح صحفي أعقب الاجتماع الذي جمع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بنظيره الروسي فلاديمير بوتين، بمدينة سان بطرسبرغ، اليوم الثلاثاء، أن وزارته ستكون على ”اتصال مستمر“ مع وزارة الطاقة التركية من أجل تطوير المشروع.

وأشار نوفاك أن موضوع بيع الغاز الطبيعي إلى تركيا بسعر أقل لم يدرج على جدول أعمال القمة بين زعيمي البلدين، وأضاف: ”في الوقت الراهن، من المقرر أن يتضمن المشروع (السيل التركي) على خطين لنقل الغاز، ولكن كل شيء ممكن من الناحية النظرية“، في إشارة إلى إمكانية زيادة عدد الخطوط.

ومن المتوقع أن يبلغ حجم ضخ الغاز الروسي في شبكة ”السيل التركي“، 63 مليار متر مكعب سنويًا، منها 47 مليار متر مكعب ستذهب للسوق الأوروبية، فيما سيخصص 16 مليار متر مكعب للاستهلاك التركي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com