دراسة: الصناديق السيادية الخليجية تمتلك 4 أمثال المتوقع من الأسهم الأوروبية
دراسة: الصناديق السيادية الخليجية تمتلك 4 أمثال المتوقع من الأسهم الأوروبيةدراسة: الصناديق السيادية الخليجية تمتلك 4 أمثال المتوقع من الأسهم الأوروبية

دراسة: الصناديق السيادية الخليجية تمتلك 4 أمثال المتوقع من الأسهم الأوروبية

أفادت دراسة أن حيازات صناديق الثروة السيادية من الأسهم أكبر بكثير مما كان يعتقد في السابق، وأنها تعادل ما لا يقل عن 6 أو 7% في المتوسط من كبرى الشركات الأوروبية المدرجة.

وخلصت الدراسة التي أجرتها "ناسداك كوربريت سولوشنز" إلى أن بعض الصناديق الحكومية الخليجية تملك على الأرجح من الأسهم الأوروبية 4 أمثال ما تعتقده إدارات الشركات.

ورصدت الدراسة ملكية الأسهم في 20 شركة أوروبية كبرى من 5 دول وقطاعات مختلفة. وأشار التقرير إلى أن الصناديق وبخاصة الخليجية منها تستعين بمديري أصول خارجيين لاستثمارات الأسهم مما يخفي حجم حيازاتها الأجنبية.

ونقلت رويترز عن سكوت يونج المدير المشارك للخدمات الاستشارية في ناسداك وأحد كتاب التقرير قوله "الصناديق السيادية تملك أكثر بكثير مما تظهره أي بيانات علنية. قد تصل ملكيتها إلى 6 أو 7% على الأقل في الشركات الأوروبية الكبيرة. الافتراض السائد أقل من ذلك."

ولا يشمل ذلك الحيازات الشهيرة مثل حصة قطر في فولكسفاغن. وبإضافة تلك الأسهم تصل ملكية الصناديق السيادية إلى مستويات 8 أو 9% حسبما قال يونج.

ولا تعلن الصناديق الخليجية في السعودية وأبوظبي والكويت بياناتها بشكل كامل وتسند ما بين 75 إلى 100% من استثمارات أسهمها الأوروبية إلى أطراف ثالثة مما يجعلها تظهر كحصص شركات.

وقال التقرير إن ذلك يجعل استثمارات الصناديق الخليجية في أي شركة أكبر بكثير من المعتقد.

وقال يونج إنه في حين تملك الصناديق النرويجية والصينية ما يصل إلى 3% و1.5% على الترتيب في أكبر 20 شركة أوروبية شملها تحليله فقد أظهرت الدراسة أن مؤسسة النقد العربي السعودي تملك على الأرجح ما يصل إلى 0.75% في حين يملك كل من جهاز أبوظبي للاستثمار والهيئة العامة للاستثمار الكويتية نحو 0.3%.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com